رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد 22 يومًا من التدمير والتخريب.. دولة الاحتلال تعلن انتهاء عمليات خان يونس ودير البلح.. والعالم الجبان يطالب بضبط النفس

المصير

الجمعة, 30 أغسطس, 2024

03:38 م

بعد 22 يومًا من الهجمات والدمار، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة انتهاء عمليات الفرقة 98 العسكرية في مدينتي خان يونس ودير البلح بشكل متزامن.


تدمير وتخريب


وذكر الجيش الإسرائيلي في بيانه أن قواته تمكنت خلال العملية من تدمير 6 أنفاق بطول 6 كيلومترات في خان يونس ودير البلح.

وأشار البيان إلى أن سكان الأحياء القريبة من شارع صلاح الدين في دير البلح يمكنهم الآن العودة إلى منازلهم، فيما تم السماح بعودة سكان أحياء حمد والجلاء والقرارة في وسط خان يونس بعد انسحاب الدبابات الإسرائيلية وإعادة انتشارها بالقرب من الشريط الحدودي شرقي القطاع.

وأضاف الجيش أن المناطق التي انسحب منها في مواصي خان يونس ستُصنَّف مجددًا كـ "مناطق إنسانية"، وهو ما يعتبره الاحتلال جزءًا من جهوده لتخفيف التوترات.


انسحاب جيش الاحتلال


وأكد مراسلنا في غزة تراجع الدبابات الإسرائيلية نحو شرقي دير البلح وإعادة انتشارها شرقي خان يونس، مشيرًا إلى أن الدفاع المدني في غزة انتشل جثامين 10 ضحايا من مناطق الانسحاب في خان يونس. كما كشف عودة السكان إلى هذه المناطق عن دمار واسع في المباني والبنية التحتية والطرقات، وسط مخاوف فلسطينية من احتمال تجدد الهجمات الإسرائيلية في حال ورود معلومات استخباراتية جديدة عن نشاط عسكري لحماس أو فصائل أخرى.

ورغم هذه التطورات، لا يزال المجتمع الدولي يدعو إلى "ضبط النفس" في ظل استمرار التوترات والعنف المتصاعد في المنطقة.