رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الذهب «يلمع» عالميًا رغم تصاعد وتيرة التوترات الجيوسياسية وتوقعات الفائدة الأمريكية.. ما الأسباب والتفاصيل؟

المصير

الخميس, 8 أغسطس, 2024

09:52 ص

كشفت وكالة رويترز في تقرير اقتصادي أن أسعار الذهب شهدت ارتفاعًا خلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس، مدفوعة بتصاعد التوترات في الشرق الأوسط والتفاؤل بشأن إمكانية خفض أسعار الفائدة الأمريكية. وتترقب الأسواق البيانات الاقتصادية للحصول على مؤشرات حول سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) القادمة.

ارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة 0.3% إلى 2389.42 دولار للأونصة بحلول الساعة 03:31 بتوقيت غرينتش، بينما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.2% إلى 2428.40 دولار.

قال كلفن وونغ، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، إن الأسس السوقية طويلة الأجل تدعم الذهب، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والتراجع في عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

في سياق متصل، أعرب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون عن أن إيران لن تظل صامتة إزاء العدوان، في ظل المخاوف من توسيع الصراع في المنطقة بعد مقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران الأسبوع الماضي.

كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، مما زاد من جاذبية السبائك التي لا تدر عوائد. بالإضافة إلى ذلك، تراجع الدولار الأمريكي.

تتوقع بعض المؤسسات المالية الكبرى مثل جيه.بي مورجان وسيتي جروب خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأمريكي بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، بعد تقرير الوظائف الأمريكية لشهر يوليو الذي جاء أقل من المتوقع.

وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليص تكلفة حيازة السبائك التي لا تدر عوائد.

من المتوقع أن تترقب السوق بيانات طلبات إعانة البطالة الجديدة التي ستنشر الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش.

فيما يخص المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 1% إلى 26.84 دولار للأونصة، وصعد البلاتين بنسبة 0.1% إلى 920.40 دولار، بينما ربح البلاديوم 1.2% ليصل إلى 892.75 دولار.