رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

شبح الحرب والفرصة الضائعة .. تقدم ملموس نحو صفقة تبادل الأسرى مع حماس

المصير

الأحد, 21 يوليو, 2024

11:53 م

 أرسل وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، رسالة تهنئة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمناسبة استئناف المحادثات الرامية لإعادة الرهائن والمحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

جاء في رسالة غالانت، وفقًا لما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، شكر وتقدير لقرار نتنياهو بإرسال فريق التفاوض لاستئناف المحادثات مع حركة "حماس"، مشيداً بهذه الخطوة المهمة نحو الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين. 

وكتب غالانت لنتنياهو قائلاً: "حظا سعيدا يا رئيس الوزراء في رحلتك المهمة إلى الولايات المتحدة، حليفتنا الرئيسية". وأضاف: "في ظل الإنجازات العملياتية التي حققتها الحرب، هناك فرصة محدودة لإطلاق سراح المختطفين، ونحن في المؤسسة الأمنية بأكملها ندعمك في هذه المهمة".

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أعلن عن إرسال وفد للتفاوض مع حركة "حماس" يوم الخميس، دون تحديد وجهة الوفد. وأوضح المكتب في بيان أن نتنياهو عقد اجتماعاً مع الوفد وكبار قادة الجيش الإسرائيلي لبحث هذه الخطوة.

في سياق متصل، صرح وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين اليوم الأحد بأن هناك تقدماً ملموساً نحو إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس". وأوضح كوهين في حديث لإذاعة "كان" الإسرائيلية: "نحن الآن في أسبوعين مصيريين وحاسمين".

وفي ذات الوقت، يطالب عشرات من أهالي الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة رئيس الوزراء بالتوقيع على صفقة لإعادة ذويهم قبل رحلته المرتقبة إلى واشنطن. وقد شهدت عدة مدن إسرائيلية، من بينها تل أبيب وحيفا وقيسارية، مظاهرات حاشدة تطالب بإبرام صفقة التبادل. تصاعدت في الأسابيع الأخيرة حدة الخلافات وتبادل الاتهامات بين نتنياهو وقادة المنظومة الأمنية الإسرائيلية حول صفقة تبادل الأسرى.

هكذا، تعيش إسرائيل لحظات حاسمة بين الأمل والتوتر، فيما تتجه الأنظار نحو المستقبل وما ستسفر عنه هذه الجهود من نتائج.