رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

البورصة تدشن سجل مسؤولي علاقات المستثمرين لتعزيز قواعد القيد

المصير

الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024

10:09 ص

دشن أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، سجل مسؤولي علاقات المستثمرين بالبورصة المصرية في احتفال كبير نُظم في القاعة الرئيسية بالمبنى التاريخي للبورصة يوم الخميس، 22 أغسطس 2024. خلال الحفل، تم تسليم شهادات القيد بالسجل للمسؤولين الذين استوفوا متطلبات القيد، وذلك تطبيقًا لنص المادة 18 من قواعد القيد الصادرة عن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، والتي كلفت البورصة بإنشاء هذا السجل.


حضر الحفل عدد من القيادات، بينهم هبة الصيرفي، نائب رئيس البورصة المصرية، والدكتور طارق سيف، المدير التنفيذي لمعهد الخدمات المالية ومركز المديرين المصري، الذراع التدريبي للهيئة العامة للرقابة المالية.


في كلمته، وجه أحمد الشيخ الشكر لكل من ساهم في إنشاء هذا السجل، سواء من قيادات وموظفي البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية الحاليين أو السابقين، مع تخصيص شكر خاص للدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، الذي كانت فكرة إنشاء السجل من بنات أفكاره خلال رئاسته للبورصة المصرية. كما أثنى الشيخ على صندوق حماية المستثمر لتحمله جزءًا كبيرًا من تكلفة الدورات التدريبية، مما يعكس دعمه المستمر لأنشطة التدريب وبناء القدرات ورفع الكفاءة المهنية لجميع عناصر السوق.


وأشار الشيخ إلى أن هذا السجل يمثل خطوة طال انتظارها من مختلف عناصر السوق، حيث أصبح من الضروري تسجيل مسؤولي علاقات المستثمرين في البورصة المصرية، مما يضفي على هذه الوظيفة الأهمية اللائقة بها ويدعم المسؤولين في أداء دورهم الهام. كما أكد أن السجل يعزز المهنية والشفافية والمصداقية، ويمثل خطوة إضافية في تعزيز التواصل بين الشركات المقيدة في البورصة والهيئات التنظيمية والمستثمرين.


وأوضح الشيخ أن تحسين معايير الاحترافية في وظيفة "مسؤول علاقات المستثمرين" سيؤثر إيجابًا على الشركات المقيدة واستقرار سوق المال ككل، حيث سيساهم في تحسين جودة الإفصاحات، ما سيحفز الاستثمارات ويعزز نمو واستقرار السوق على المدى الطويل.


كما أشار إلى أن البورصة المصرية، خلال وضع خطة التدريب وإعداد المحتوى العلمي للدورات التدريبية الخاصة بمسؤولي علاقات المستثمرين، حرصت على التعاون مع مركز المديرين المصري نظرًا لخبراته الطويلة في مجالات التدريب.


وقد تم تسجيل 289 شخصًا في السجل، منهم 69 اجتازوا المقابلة الشخصية بنجاح و220 اجتازوا الاختبار بعد حضور الدورة التدريبية المخصصة لمسؤولي علاقات المستثمرين.


وفي كلمته، أكد الدكتور طارق سيف، المدير التنفيذي لمعهد الخدمات المالية، أن مركز المديرين المصري بالتعاون مع البورصة المصرية قد انتهى من تقديم "التدريب التأهيلي لمسؤولي علاقات المستثمرين بالجهات المقيد أدواتها المالية بالبورصة المصرية" لعدد 9 مجموعات، حضرها 220 مسؤول علاقات مستثمرين مؤهلين تم إدراجهم في السجل.