رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

«الوزير» يتفقد عددا من مشروعات الطرق والكباري التي تنفذها الشركات المصرية بالعراق

المصير

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024

09:59 ص

بدأ الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، زيارته للعاصمة العراقية بغداد بعقد سلسلة من الاجتماعات مع الوزراء والمسؤولين العراقيين.



جاء ذلك في لقاء مع وزير النقل العراقي، رزاق محيبس عجيمى السعداوى، بحضور السفير أحمد سمير سفير مصر في بغداد، واللواء حسام الدين مصطفى رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، والمهندس سيد متولي رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي.



 بالإضافة إلى رؤساء 13 شركة مصرية من أبرز الشركات المتخصصة في مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والسكك الحديدية والموانئ والإسكان.



في مستهل اللقاء، أكد الفريق كامل الوزير أن زيارته للعراق جاءت ضمن وفد رسمي يضم رؤساء 13 من كبريات الشركات المصرية الوطنية المتخصصة في البنية التحتية. 



وأوضح أن الهدف من الزيارة هو التعاون والمشاركة في مشروعات تطوير العراق في جميع المجالات، مشيراً إلى التجربة الرائدة لمصر في تطوير البنية التحتية، والتي تشمل الطرق والأنفاق والسكك الحديدية والمطارات والموانئ والمدن السكنية والمشروعات المائية والكهربائية.



وأضاف الوزير أن الحكومة المصرية تركز على تطوير البنية التحتية كعنصر رئيسي لدعم الاقتصاد الوطني، وأن الشركات المصرية تمتلك القدرة والتجربة للتعاون مع العراق في هذا المجال. 



وأشار إلى أن الشركات المصرية، بما في ذلك القابضة المتخصصة في الطرق والكباري والسكك الحديدية والموانئ، جاهزة لتنفيذ المشروعات في العراق.



من جانبه، أعرب وزير النقل العراقي عن ترحيبه بالفريق كامل الوزير والوفد المصري، معبراً عن تطلعه لتعزيز التعاون بين الجانبين وزيادة حجم التعاون مع الشركات المصرية. 


ولفت إلى أن العراق يشهد تنفيذ مشروعات كبرى مثل مشروع ممر التنمية وميناء الفاو الكبير، الذي يتضمن العديد من المشروعات الهامة ويهدف إلى تحويل مدينة الفاو إلى واحدة من أكبر المدن الصناعية بفضل موقعها الاستراتيجي على الخليج العربي.


كما أشار إلى أن مشروع طريق التنمية سيربط العراق بتركيا عبر خط سكة حديد مزدوج بطول 1200 كم وبسرعات عالمية، بالإضافة إلى إنشاء مدن صناعية على جانبي الطريق لتوفير فرص عمل وتعزيز النمو الاقتصادي في العراق.

 

وأكد أيضاً أن شبكة السكك الحديدية القديمة بطول 2300 كم ستخضع لإعادة التأهيل ورفع كفاءة التشغيل.