رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

البلشي: صناعة الصحافة تحتاج إلى دعم شامل.. والأجور تراجعت عن السابق

المصير

الخميس, 25 يوليو, 2024

11:36 م

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن الأجور في صناعة الصحافة شهدت تراجعًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، حيث أصبحت أقل بكثير مما كانت عليه قبل عقد من الزمن.


 وأكد البلشي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أن صناعة الصحافة تحتاج إلى دعم شامل يتضمن دعمًا للورق والأحبار والتدريب، بالإضافة إلى تحرير المساحات المتاحة للتحرك.


وأشار البلشي إلى أن الأجور قبل عشر سنوات كانت أعلى بسبب وجود منافسة بين المحتوى الصحفي، مما يجعل من الضروري أن يكون النقاش حول الأجور جادًا ومتحررًا من الرؤى المسبقة للوصول إلى مخرجات توافق عليها الجماعة الصحفية.


فيما يتعلق بدعم الدولة، أوضح البلشي أنه لمس تعاونًا في ملفات عديدة، مثل الدعم الصحي، إلا أن مطالب زيادة بدل الصحفيين تتطلب تفاوضًا كبيرًا. وأضاف أن الزيادة التي حصل عليها الصحفيون مرتين كانت خطوة إيجابية، لكنه طالب بزيادة إضافية بنسبة 25% لمواكبة الزيادة في التضخم وزيادات الدولة. وأشار إلى أنهم عقدوا لقاءً مع رئيس الوزراء ورفعوا توصية لوزارة المالية للنظر في مطالب الزيادة.


وأكد البلشي أن الرئيس السيسي تحدث عن بدل الصحفيين في مؤتمر عام، وهو ما يعد أول مرة يحدث فيها حديث رئاسي عن هذا الموضوع. وذكر أن الحكومة دعمت النقابة بمبلغ كبير وصل إلى 35 مليون جنيه، بجانب الدعم السنوي لتغطية الرعاية الصحية ورعاية جائزة النقابة.