رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

في طريقنا إلى خط المرمى.. بلينكن: حماس وإسرائيل تقتربان من اتفاق نهائي

المصير

الجمعة, 19 يوليو, 2024

06:59 م

في تطور مهم، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مؤتمر أسبن الأمني أن إسرائيل وحماس يقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي لإطلاق سراح المختطفين ووقف إطلاق النار. هذا الإعلان جاء بعد جهود مكثفة للوصول إلى تسوية تنهي الصراع الحالي بين الجانبين.


بلينكن استخدم مصطلحًا من عالم كرة القدم للتأكيد على القرب من التوصل إلى هذا الاتفاق، حيث قال: "أعتقد أننا داخل خط الـ 10 ياردات ونحن في طريقنا إلى خط المرمى للوصول إلى اتفاق يؤدي إلى وقف إطلاق النار وإعادة المختطفين".


وأكد بلينكن على أهمية وجود خطة مستقبلية شاملة بعد تحقيق الوقف النهائي لإطلاق النار، تضمن عدم عودة حماس أو الفوضى لملء أي فراغ في السلطة. وأضاف: "نحن بحاجة إلى رؤية خطة واضحة لليوم التالي للحرب، بمجرد أن نصل إلى هذا الاتفاق".


من المقرر أن يناقش بلينكن هذه القضايا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقاء مرتقب في واشنطن الأسبوع المقبل. تتناول المحادثات تعزيز وقف إطلاق النار المتفق عليه وضمان إطار للسلام المستدام.


وأشار بلينكن إلى الرغبة القوية داخل المجتمع الإسرائيلي في التوصل إلى اتفاق يتمحور حول عودة المختطفين. وقال: "ما أراه في إسرائيل وفي المجتمع الإسرائيلي هو الرغبة في إعادة المختطفين إلى الوطن. بالنسبة للشعب الإسرائيلي، فإن إعادة الناس إلى الوطن هي أولوية كبرى، وأعتقد أن معظم الإسرائيليين يؤيدون وقف إطلاق النار".


تنبع هذه المشاعر العامة من داخل إسرائيل وتلعب دورًا محوريًا في دفع عمليات التفاوض نحو الأمام، حيث تسعى الأطراف المعنية لتحقيق تقدم ملموس نحو السلام والاستقرار في المنطقة.