رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خبير أرصاد لـ«المصير»: 2024 ليس أكثر الأعوام حرارةً في التاريخ.. وحرب غزة ليس لها أي تأثير على حالة الجو

حسين على

الخميس, 11 يوليو, 2024

02:10 م

كتب: حسين علي


ارتفاعات مستمرة تشهدها مصر والمنطقة العربية في درجات الحرارة منذ أكثر من شهر تقريبًا، وصلت في بعض الأحيان إلى قرابة الـ45 درجة مئوية على عدد من مناطق الجمهورية.


وعلى خلفية هذه الارتفاعات انتشرت أنباء وتصريحات عديدة حول وجود تأثير مباشر للحرب في غزة على ارتفاع درجات الحرارة في مصر، كذلك تصريحات بان عام 2024 هو أكثر الأعوام ارتفاع في حرارة الجو في التاريخ.


للوقوف على حقيقة هذه الأنباء تواصل موقع «المصير» مع الدكتور وحيد سعودي خبير المناخ والمتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد الجوية والذي أوضح أن ما تمر به مصر هذه الأيام هو أمر طبيعي خاصة ونحن في منتصف فصل الصيف.


وقال في تصريحاته للموقع، إن هذا الارتفاع بسبب موجة قادمة من الهند مرورًا بمنطقة شبة الجزيرة العربية.


وأكد وحيد سعودي، أن ارتفاع درجات الحرارة مستمر حتى انتهاء فصل الصيف، ولكن سيكون بحدة أقل مما هو عليه الأن.


وفي ردة على الأنباء بأن لحرب غزة والشرق الأوسط تأثير في ارتفاع درجات الحرارة نفي ذلك تمامًا، موضحًا أن هذه شائعات ليس لها أساس من الصحة وغير دقيقة وأن الذي أطلقها غير مختص.


وبالنسبة للأنباء بأن عام 2024 هو أكثر الأعوام حرارة في التاريخ، نفي سعودي هذا أيضًا موضحًا ان مصر مرة بأعوام كانت فيها الحرارة اعلى من هذا العام وبلغت النسبة المئوية على القاهرة وقتها أكثر من 48 درجة.


درجات الحرارة اليوم الخميس


ومن جانبها أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية اليوم،  يكون ذروة الموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء.

وقالت الهيئة، إن طقس اليوم سيكون شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلاً على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

حذرت هيئة الأرصاد، المواطنين من انتشار شبورة مائية خفيفة «من الساعة 4 حتى الساعة 8 صباحًا»، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.