رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

شركة بي واي دي الصينية توقع اتفاقية مع تركيا لبناء مصنعا

المصير

الأربعاء, 10 يوليو, 2024

11:14 م

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، محمد فاتح كاجر، أن شركة "BYD" الصينية للسيارات الكهربائية قد وقعت اتفاقية مع الحكومة التركية لبناء مصنع بتكلفة مليار دولار في تركيا، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 150 ألف سيارة. تم الإعلان عن هذا خلال اجتماع حضره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووانغ تشوانفو الرئيس التنفيذي لشركة "BYD".

أوضح كاجر أن المصنع سيتخصص في إنتاج السيارات الكهربائية الهجينة القابلة لإعادة الشحن، وسيشمل مركزًا للبحث والتطوير بتكنولوجيا التنقل. من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في نهاية عام 2026، وسيخلق المصنع حوالي خمسة آلاف وظيفة مباشرة.

تأتي هذه الاتفاقية في ظل رفع الاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية، مما يعزز فرص دخول المستثمرين، بما فيهم شركة "BYD"، إلى الأسواق الأوروبية من خلال الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

الاتفاقية هي نتيجة للمحادثات التي أجراها كاجر مع المسؤولين الصينيين منذ زيارته للصين في ديسمبر 2023. وقد وافقت "BYD" أيضًا على بناء مصنع للأجزاء الأساسية لمركبات الطاقة الجديدة، ما يعزز قدرة مصنعها في مدينة شنتشن بالصين.

وفي نفس السياق، تجري شركة صناعة السيارات الصينية قوانغتشو أوتوموبيل جروب محادثات مع "BYD" التركية لمشروع إنتاج محتمل للسيارات الكهربائية، ومن المقرر أن تزور الإدارة العليا لشركة جاك شركة "BYD" خلال هذا الشهر لمناقشة المشروع.