رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ماجدة خيرالله: "مشكلة السينما المصرية ناتجة عن أسلوب هيئة الترفية وعلاقتها بالفنان المصري"

رحاب عنتر

السبت, 6 يوليو, 2024

01:44 م

عبرت الناقدة ماجدة خير الله عن رأيها في المشكلة الحالية، التي تواجهها السينما المصرية، وخاصة أن السينما منذ قديم الأزل وهي تعتمد على التمويل الخارجي، سواء كان الموزع شامي أو خليجي، ولكل منهم أسلوب ومنهج يختلف عن الآخر.



كتبت ماجدة خير الله منشورًا عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كشفت خلاله عن رأيها مؤكدة أن السبب الرئيسي في المشكلة الحالية التي تواجهها السينما المصرية، ناتجه من منطق وأسلوب وسلوكيات ،القائم علي هيئة الترفيه وعلاقته بالفنان المصري، قائلة: "السينما المصريه طول عمرها بتعتمد بشكل كبير علي التمويل الخارجي من موزع شامي او خليجي ، في راي المشكله الحاليه ناتجه من منطق واسلوب وسلوكيات ،القائم علي هيئة الترفيه وعلاقته بالفنان المصري".

null

وتفاعل رودا مواقع التواصل الاجتماعي مع المنشور، مرجحين أن الناقدة ماجدة خير الله تعني بكلامها المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفية في المملكة العربية السعودية، بعد عرضه لتفاصيل تعاقده مع الفنان أحمد حلمي في عمل فني جديد، 
وخاصة أنه دائمًا ما يفعل ذلك، بنشره تفاصيل التعاقد مع أي فنان على مواقع التواصل الاجتماعي.
كما رجح البعض أن هذا الأسلوب ما هو إلا إظهار لقدرة تركي آل الشيخ في إقناع أي فنان، بالجلوس على طاولته وقبول التعاقد على أعمال فنية بمقابل مالي كبير، يكاد أن يكون غير مسبوق بالنسبة لهذا الفنان.
وعلق أحدهم قائلاً: "المشكلة حضرتك مش في التمويل.. مسلسلات و افلام كتيرة تصورت في لبنان والخليج وبتمويل خارجي بمشاركة فنانين من نفس البلد لكن الفكرة ان الهدف حاليا من دول الخليج وخاصة السعودية هو إسقاط دور ومكانة مصر لأخذ مكانها في الريادة في مجالات كثيرة والتوجه الان في مجال الفن. لا يوجد مشكلة في التنافس أو سعيك ان تكون في المركز الأول - هذا من حقك - ولكن ذلك يكون عن طريق ادواتك انت (من طاقم عمل بالكامل ممثلين - مخرجين - مؤلفين -...) وليس عن طريق أدوات عمل من بلد اخر مقابل دفع نوال طائلة لهم... الأصعب في الأمر انك تحاول تشويه صورة هذه البلد وللاسف عن طريق أبنائها الذين يبيعون اي شئ أمام الفلوس".


ونشر شاب مصري صورة للفنان أحمد حلمي برفقة تركي آل الشيخ أثناء تعاقده على فيلمه الجديد، معبرا عن استيائه من تعاقده على هذا العمل، قائلاً: 
"السيد المستشار سعادة رئيس هيئة الترفية بالمملكة العربية السعودية

تحية طيبة وبعد ..

اود ان اهنيء الممثل "المصري" الفنان احمد حلمي على اعلانك انتاج فيلم له يتناول قصة "نصاب" مصري ينصب على الحجاج بشكل كوميدي في رحلات الحج والعمرة، ويأتي الى موسم الرياض ليكمل نصبه "على حد قولكم الكريم" .

ولكني كمواطن "مصري" وددت ان اشير الى نقطتين : 

- محاولة تثبيت صورة "النصاب" او "اللص" على انه دائما "مصري" في افلامكم هي اهانة متعمدة وغير مقبولة لكل شعب مصر، فمصر اكبر من تلك الصورة المشوهة التي تحاولون الصاقها على ابناءها بل واكبر من موسم الرياض ككل.

- مصيبة الاف الحجاج الذين لقوا حتفهم وهم يلبون نداء الله ويقيمون فرضه ليست مادة للضحك والكوميديا انما هو تقصير يستوجب المحاسبة.

والسلام ختام.
مواطن مصري
الخامس من يوليو ٢٠٢٤".