رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لافروف: مستعدون للتفاوض مع أوكرانيا بشأن وقف إطلاق النار

المصير

الإثنين, 22 يناير, 2024

11:46 م

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، إن بلاده مستعدة لإجراء مفاوضات بشأن أوكرانيا، لإنهاء الحرب التي راح ضحيتها ألاف القتلي.

وتابع لافروف خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا اليوم الإثنين، أن روسيا لم ترفض المفاوضات طوال الشهور الماضية، بشرط أن تكون تلك المفاوضات حول "التغلب على إرث النهب المدمر الذي دام عشر سنوات في البلاد، والعنف ضد شعبها، وليس حول إبقاء قادة كييف في السلطة ".

و أشار لافروف إلى أن ما يسمى بـ "صيغة زيلينسكي للسلام" وغيرها من الصيغ المماثلة لا تؤدي إلى أي حل.

وأضاف "من المحزن أن تخاطر الأمانة العامة للأمم المتحدة بسمعتها من خلال المشاركة في ما يسمى بصيغة "كوبنهاغن" السريالية.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن كل هذه الصيغ غير مجديه، مضيفًا "كلما أسرعت واشنطن، ولندن وباريس، وبروكسل في إدراك ذلك، كلما كان الأمر أفضل لكل من أوكرانيا، والغرب".

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن النظام في أوكرانيا يتعمد مهاجمة أهداف مدنية.

وأضاف الوزير الروسي أن "دماء العشرات من المدنيين القتلى اللذين راحو ضحايا نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، "تقع على ضمير أولئك، الذين يسلحون نظام زيلينسكي" .

يذكر أن الحرب الروسية الأوكرانية قد بدأت في 24 فبراير 2022، ما أدى إلى دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، والعاصمة كييف، ومدن أوكرانية عدة.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال خطاب ألقاه في بداية الحرب، عن أن بلاده قامت بعملية عسكرية بهدف «تجريد أوكرانيا من السلاح واجتثاث النازية منها».