رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الابن السابع ومؤسس جهاز أمن الدولة.. تعرف على أمير الكويت الجديد

المصير

السبت, 16 ديسمبر, 2023

01:32 م

عقب إعلان التلفزيون الكويتي، وفاة أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، برز إعلاميا اسم ولي عهده، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي ينتظر تسلم مقاليد الحكم ليصبح الأمير الجديد لدولة الكويت.
وقد تولى الشيخ مشعل ولاية العهد في 8 أكتوبر 2020 بتزكية من الأمير الراحل، الشيخ نواف الأحمد الصباح ومبايعة مجلس الأمة.
وولد الشيخ مشعل عام 1940 ونشأ في بيت الحكم، فهو الابن السابع لحاكم الكويت الأسبق، الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
وتلقى تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت، والتحق بكلية "هندون" في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960، وبعد تخرجه التحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967 رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة (عقيد)، واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى "جهاز أمن الدولة"، ومازالت هذه الجهة تحمل هذا الاسم حتى الآن.
وتدرج الشيخ مشعل في المناصب السيادية بالدولة حيث عُيِّن بموجب المرسوم رقم (12/ 2004) الصادر في 13 أبريل 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حتى تولى ولاية العهد.
ويشار إلى أن الشيخ مشعل متزوج، وله 5 أبناء ذكور و7 إناث، وهو قليل الظهور في الإعلام، وقد عينه أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط المعنية بالتراث الشعري الشعبي، كما يشغل موقع الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية منذ عام 1973، وهو أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها، وحسب موقع الحرس الوطني الكويتي يهوى الشيخ مشعل الأحمد الصباح الصيد والرحلات البرية.