رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أبو مازن يهاجم ”الفيتو الأمريكي”

المصير

السبت, 9 ديسمبر, 2023

04:45 م

أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، السبت، استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) الجمعة ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى "وقف إطلاق نار" في قطاع غزة، محملًا إياها مسؤولية "ما يسيل من دماء".

ووصف أبو مازن في بيان نشره مكتبه الموقف الأمريكي بـ"العدواني وغير الأخلاقي" محملًا واشنطن "مسؤولية ما يسيل من دماء الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين في قطاع غزة".

وأكد أن هذا القرار "سيعطي ضوءًا أخضر إضافيًّا لإسرائيل لمواصلة عدوانها على شعبنا في قطاع غزة، وسيشكل عارًا يلاحق الولايات المتحدة الأمريكية سنوات طوالًا".

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "هذه السياسة الأمريكية تجعل من الولايات المتحدة شريكًا في جريمة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، وجرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس".

وصوتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار الذي طرحته الإمارات وحظي بدعم عشرات الدول غير المنضوية في مجلس الأمن، ومنظمات دولية وإنسانية.

في المقابل، امتنعت بريطانيا عن التصويت، بينما عارضت الولايات المتحدة الداعمة لإسرائيل، المشروع واستخدمت الفيتو؛ ما أدى إلى إسقاطه.

واعتبر نائب المندوبة الأمريكية روبرت وود أن مشروع القرار "منفصل عن الواقع" و"لن يؤدي إلى دفع الأمور قدمًا على الأرض".