رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أستاذ علم اجتماع: البعض يلجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي لطلب الاهتمام والتعاطف

المصير

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024

05:54 م

حذرت الدكتورة نهى السن، أستاذة علم الاجتماع، من تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية، مشيرة إلى أن هناك دوافع نفسية وراء سلوكيات معينة يمارسها الأفراد على هذه المنصات. 

وأوضحت فى تصريحات صحفية،  أن البعض يلجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي لطلب الاهتمام والتعاطف من خلال عرض مشاكلهم أو مشاعرهم، بهدف الحصول على استحسان الآخرين.

كما أشارت إلى أن ضعف الروابط العاطفية داخل الأسرة قد يدفع بعض الأفراد للهروب إلى العالم الافتراضي بحثًا عن التفاعل والتعاطف، حيث يشعرون بنوع من التقدير من خلال الإعجابات والتعليقات. ولكن هذا النوع من التفاعل الافتراضي قد يعزز الشعور بالوحدة، لأنه يوفر تفاعلًا سطحيًا لا يعوض التفاعلات الواقعية، مما قد يؤدي إلى صدمة عند العودة إلى الحياة الحقيقية.

وأكدت الدكتورة نهى على أهمية التفاعلات الاجتماعية الطبيعية في تطوير فهمنا للحدود وبناء علاقات صحية، مشيرة إلى أن العزلة المفرطة في العالم الافتراضي قد تؤدي إلى تفاقم الشعور بالوحدة.

من الجدير بالذكر أن قناة "الناس"، التي أطلقتها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بتردد 12054 رأسي، تقدم برامج متنوعة تغطي مجالات الحياة المختلفة، بما في ذلك برامج للمرأة، الطفل، الشباب، والثقافة.