رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ليس متاحا للجميع!! جوجل تعلن عن إصدار أندرويد 15 بأداء مميز .. متى يمكن الحصول عليه؟

أيمن نادي الحنفي

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024

03:48 م

أعلنت جوجل رسميًا عن إصدار نظام التشغيل الجديد أندرويد 15، لكنه لم يصبح متاحًا للجميع بعد. في الوقت الحالي، يتوفر التحديث فقط للمطورين والمستخدمين المسجلين في برنامج Android 15 QPR (إصدار المنصة ربع السنوي) التجريبي، كما أتاحته جوجل عبر مشروع Android Open Source Project (AOSP)، مما يسمح للمطورين بالبدء في العمل على المنصة الجديدة.

ومن المتوقع أن يبدأ طرح أندرويد 15 للمستخدمين العاديين خلال الأسابيع المقبلة، حيث ستكون أجهزة Pixel المدعومة هي الأولى في الحصول على التحديث، وسيتم توفير التحديث لاحقًا للشركات المصنعة الأخرى، ولكن من المهم أن نلاحظ أن ليس كل الأجهزة ستتلقى التحديث فورًا.

 أندرويد 15 يجلب تحسينات كبيرة على تجارب الوسائط والكاميرا، خصوصًا على الأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للطي، وفقًا لمدونة مطوري أندرويد. يسمح التحديث للمطورين بإنشاء تطبيقات جديدة بفضل كونه مفتوح المصدر، ويعمل بكفاءة مع أدوات مثل Android Studio وJetpack Compose، مما يسهل تصميم التطبيقات وتشغيلها بسلاسة على مختلف أجهزة أندرويد.

تتضمن التحسينات الجديدة تحسين تعدد المهام على الشاشة المنقسمة، حيث يمكن للمستخدمين الآن حفظ مجموعات التطبيقات المفضلة للوصول السريع، بالإضافة إلى ذلك، يقدم التحديث دعمًا أفضل للشاشات الكبيرة مما يجعل التبديل بين التطبيقات أكثر سلاسة على الأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للطي.

تحسينات الوسائط والخصوصية من بين الميزات اللافتة للنظر، الدعم المحسن لمحتوى HDR وSDR على الأجهزة ذات الشاشات المختلطة، حيث يضمن هذا التحديث ظهور محتوى SDR بجودة ممتازة بجانب محتوى HDR،كما يعزز التحديث قدرات الكاميرا، حيث يوفر ميزة Low Light Boost لمعاينة أفضل للصور في ظروف الإضاءة المنخفضة.

يواصل Android 15 تركيزه على الخصوصية والأمان، مع إدخال ميزة Private Space التي تتيح للمستخدمين إنشاء مساحة آمنة للتطبيقات الحساسة. كما يدعم التحديث عمليات تسجيل الدخول بمفتاح المرور ويضيف آليات للكشف عن وقت تسجيل التطبيق، مما يعزز حماية بيانات المستخدم.

كيف يمكن الحصول على أندرويد 15؟ 

بينما يتوفر Android 15 حاليًا من خلال AOSP وبرنامج QPR التجريبي، سيحتاج المستخدمون العاديون إلى الانتظار حتى الطرح الرسمي، والذي سيبدأ بأجهزة Pixel. بالنسبة للمستخدمين الذين يرغبون في تجربة النظام مبكرًا، يمكنهم الانضمام إلى برنامج QPR التجريبي، لكن يجب أن يكونوا على علم بأن الإصدارات التجريبية قد تواجه بعض مشكلات الاستقرار.