رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

واعظة بالأوقاف : ضرب الزوجة المذكور في القرآن رمزي لا يسبب أذى

المصير

الأحد, 15 سبتمبر, 2024

08:10 م

تحدثت الدكتورة نيفين مختار، الواعظة بوزارة الأوقاف،  عن بعض الأحكام الإسلامية المتعلقة بالعلاقة بين الزوجين، مؤكدة أن الإسلام يشجع على المشاركة والتفاهم في الحياة الزوجية. 

وأشارت في تصريحات صحفية، إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يساعد زوجاته في أعمال المنزل، داعية إلى الاقتداء بهذه السنة.

فيما يتعلق بموضوع ضرب الزوجة، أوضحت نيفين مختار أن الضرب الذي ذكر في القرآن الكريم في حال نشوز الزوجة، يتمثل في الضرب الرمزي الذي لا يتسبب في أي أذى، مثل الضرب بالسواك أو المنديل أو وكز الكتف. ورفضت بشدة فكرة الضرب المبرح أو المضر، معتبرة أن هذه الأساليب غير مشروعة.

كما تطرقت إلى مسألة بعض الآراء الحديثة حول عدم التزام المرأة بالمبيت في بيت زوجها، وانتقدت هذه الآراء، مؤكدة أن الزواج يجب أن يُبنى على العلاقة الشرعية والقانونية، وأن أي مسكنة خارج إطار الزواج تعتبر من المحرمات. واستشهدت بآيات من القرآن الكريم للتأكيد على ضرورة اتباع القواعد الشرعية في العلاقات الزوجية.

وأعربت عن قلقها من التحديات الأخلاقية التي يواجهها الشباب في العصر الحالي، مشيرة إلى أن الأمة الإسلامية تواجه محاولات لهدم القيم والمبادئ التي تقوم عليها.