رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قبرص تنتفض بعد خطاب نصر الله ورئيسها يرد.. ماذا قال؟

المصير

الخميس, 20 يونيو, 2024

12:35 م

توعد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، دولة قبرص، بضربها واعتبارها طرفا في الحرب، وكذلك ضرب موانئها ومرافقها، بسبب تعاونها وفتح مطاراتها للاحتلال الإسرائيلي لعمل مناورات.

وأكد نصر الله، في خطابه أمس الأربعاء، وقد وصفه مراقبون بأنه الأقوى منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مطلع أكتوبر من العام الماضي، أن الحزب لديه معلومات قوية بأن الاحتلال يجري مناورات في مناطق ومطارات قبرصية، مضيفا أنه في حال استهداف مطاراته، سيرد بقوة على المطارات والمرافق القبرصية.

وهدد نصر الله قبرص قائلا : "لذلك يجب أن تعلم الحكومة القبرصية أن فتح المطارات والقواعد القبرصية للحرب على لبنان.. سنتعامل مع قبرص كأنها طرف".

وفي أول ردة فعل من قبرص على تهديدات الأمين العام لحزب الله اللبناني، ‏أكد الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، أن "قبرص تظل غير متورطة في أي صراعات عسكرية وتضع نفسها كجزء من الحل وليس المشكلة".

‏وأكد الرئيس القبرصي في تصريحات صحفية له، اليوم الخميس، على دور قبرص كميسر إنساني، والذي يتم الاعتراف به عالميًا خصوصا في العالم العربي".

‏ورأى خريستودوليدس أن "ممرنا الإنساني هو شهادة على التزامنا بالسلام والاستقرار"، مشددا على أن "قبرص ليست جزءا من المشكلة، بل هي جزء من الحل." مشيرا إلى أن قبرص لديها قنوات اتصال دبلوماسية مفتوحة مع كل من حكومة لبنان وحكومة إيران.

‏واعتبر الرئيس القبرصي تصريحات نصر الله "غير لطيفة، لكنها لا تعكس الواقع"، مؤكدا أن قبرص لا تشارك في أي اشتباكات عسكرية، وأن الحكومة ستعالج القضية عبر القنوات الدبلوماسية.

كما أكد الرئيس القبرصي على أن تصرفات بلاده شفافة وتظهر التزامها بكونها جزءا من الحل.

وفي سياق متصل، قال السفير القبرصي لدى إسرائيل، كورنيليوس كورنيليو، إن بلاده سترد على تهديد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، مؤكدا أن بلاده تعمل بتنسيق وثيق مع تل أبيب.

وشدد كورنيليو، على أننا "ننتظر رد الفعل الرسمي من نيقوسيا تجاه تهديدات نصرالله".

وسئل كورنيليو عما إذا كان متفاجئا من تهديدات نصر الله فقال "نعم ولا. العلاقات بين إسرائيل وقبرص لم تكن أبدا بهذه القوة وهذا كل شيء على السطح"، مضيفاً "نحاول أن نلعب دورًا متواضعًا فيما يتعلق بنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة بالتنسيق الوثيق مع إسرائيل. وأنا متأكد من أن كل هذا غير مرحب به من قبل حزب الله".

وتابع "إذا تحققنا من عدد الرحلات الجوية بين البلدين سنفاجأ. غدًا ستكون هناك 19 رحلة جوية إلى قبرص. إنه أمر قوي جدًا على أجندة السياحة ورجال الأعمال والسياسة في إسرائيل".