رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”أحلى من الشرف مفيش”.. توفيق الدقن من ممثل بالصدفة إلى بلطجي الشاشة

المصير

الجمعة, 3 مايو, 2024

02:31 م

يحل اليوم الجمعة 3 مايو ذكرى ميلاد الفنان الراحل توفيق الدقن، الذي اشتهر بأدوار الشر، وتميز بالذكاء والإصرار والطموح، وحب الجماهير له في الوطن العربي، كما اشتهر كثيرًا بأدوار الشر وعرف بلقب بلطجي الشاشة، وتميز بأدائه الرائع وإفيهاته التي ما زالت حتى الآن راسخة في أذهاننا والتي اشتهر بها كثيرا.

*مولد ونشأة توفيق الدقن

ولد الفنان الراحل توفيق الدقن في الثالث من شهر مايو وذلك في عام 1923، واسمه الكامل هو توفيق أمين محمد الدقن وهو من مواليد محافظة المنوفية وتحديدًا قرية هورين في بركة السبع.

ونشأ توفيق الدقن في أسرة مسلمة متدينة مكونة من 5 بنات و4 أولاد وكان والده يحبه بشدة، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وحصل منه على شهادة البكالوريوس في عام 1950، وشارك في بعض الأعمال الفنية بأدوار صغيرة أثناء دراسته في المعهد وبعد أن تخرج التحق بالمسرح الحر واستمر به لمدة سبع سنوات، ثم التحق بالمسرح القومي.

ولعبت الصدفة دورا كبيرا فى دخول توفيق الدقن مجال التمثيل، إذ حولته ببراعة إلى ممثل مسرحي يتقبله الجمهور، ففي مرحلة الثانوية وأثناء تواجده فى النادي وبعد انتهائه من التمرين رأى الفنانة روحية خالد التى كانت وقتها تجلس مع مجموعة من أعضاء النادى تتناقش معهم حول مسرحية يقدمها النادي خلال مهرجانه الفني، وفي تلك الأثناء أشارت إليه وقالت إنه يصلح لأحد الأدوار بالمسرحية.

و بعد الانتهاء من كافة بروفات المسرحية أصيب بطل العرض فى ليلة الافتتاح، فأصيب الجميع بالحيرة حول كيف يتصرفون، وبالفعل أقنعت روحية خالد الجميع أنها ستقوم بدريبه على الدور بشكل مناسب، وبالفعل نجحت وكان ذلك أول صعود له على خشبة المسرح، ليحب الموضوع منذ ذلك الوقت، ويفهم كيف أن الممثل هو كيان إنساني، وأن تصفيق الجمهور له يؤثر في الوجدان.

وبعدها تقدم توفيق الدقن إلى اختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على البكالوريوس عام 1950.

*مسيرته الفنية

وقدم الدقن خلال مشواره العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتى تصل لحوالى 120 عمل مسرحى أبرازهم بداية ونهاية وسكة السلامة وانتهى الدرس ياغبى وعيلة الدوغرى، و450 فيلما اشهرهم "ابن حميدو"و "أنا وهو وهى" و"أحبك يا حسن" و"سر طاقية الإخفاء" و"فى بيتنا رجل" و"على باب الوزير".

وحصل خلال حياته الفنية على كثير من الجوائز والأوسمة، فهو واحد من أهم فناني الزمن الجميل، ويذكر أن والده كان لديه ابن كبير يدعى توفيق لكنه توفي وهو صغير وعندما رزق بابن آخر أسماه توفيق أيضًا وجعل شهادة ميلاده هي شهادة ميلاد أخيه المتوفي، وكان دائمًا يقول إنه عاش في الدنيا بدل فاقد.

*زيجات توفيق الدقن

تزوج الفنان توفيق الدقن من السيدة نوال الرخاوي من خارج الوسط الفني ورزق منها بإبنه ماضي توفيق الدقن المحامي بالنقض.

وعلى الصعيد الشخصي، كان توفيق الدقن يتمتع بشخصية هادئة وودية، وكان يحب الاهتمام بالفن الذي يقدمه والعمل بجدية واجتهاد، كما كان يعتبر من الفنانين الذين يحافظون على خصوصيتهم ويتجنبون الإعلام والتدخل في حياتهم الشخصية.

*وفاة توفيق الدقن

رحل توفيق الدقن عن عالمنا في 26 نوفمبر عام 1988 عن عمر يناهز 65 عام وذلك بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي.