رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إسرائيل تحاول الهروب من الخسائر في الميدان إلى صفقة تبادل أسرى جديدة

المصير

الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2023

10:53 ص

دفعت الأوضاع الميدانية والخسائر المستمرة التي تتلقاها إسرائيل على يد المقاومة الكيان المحتل إلى التخلي عن صلفه وغروره مرة أخرى والهروب باحثا عن هدنة جديدة وصفقة تبادل أسرى أخرى.

وتشير تقارير القناة 12 العبرية إلى فرصة جديدة لتبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، حيث أعلن مصدر إسرائيلي عن تحركات جارية في هذا السياق، مشيرا إلى وجود شروط يمكن أن تؤدي إلى صياغة اتفاقيات جديدة من جانبي الصراع.

وتأتي هذه المحادثات في إطار جهود دولية، حيث يعلن جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، عن جهود مستمرة لاستئناف هدنة إنسانية في قطاع غزة، وعادة ما يتم خلال هذه الهدنة التفاوض حول تبادل الأسرى.

وتعد زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان إلى إسرائيل يوم الخميس القادم، أول زيارة له منذ بداية الحرب، وذلك في سياق دبلوماسي حيوي.

تأتي هذه التطورات بعد كشف حماس عن تفاصيل عملية إفشال محاولة للجيش الإسرائيلي لتحرير أسير إسرائيلي في قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل الأسير الإسرائيلي.

وتزامنًا مع ذلك، أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس عن قتل العديد من الجنود الإسرائيليين في معارك مستمرة في عدة جبهات بقطاع غزة، مع التركيز على مناطق مثل خان يونس وجباليا والشجاعية وجحر الديك وحي الشيخ رضوان."