رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تنتهج سياسة متطرفة تجاه قطاع غزة

ادم صالح

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024

11:56 ص

قال الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، إن الدول الأوروبية على علم بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تريد وقف إطلاق النار، موضحًا أن فريق التفاوض الإسرائيلي لا يريد وقف إطلاق النار.

الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، أشار في تصريحاته الصحفية إلى أن إسرائيل تنتهج سياسة متطرفة تجاه قطاع غزة، مؤكداً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا ينوي التوصل إلى وقف إطلاق النار في القريب العاجل. 


أبرز النقاط التي تطرق إليها الخطيب:


ومن أبرز النقاط التي تطرق إليها الخطيب في حديثه نرصد ما يلي:


“مشروع حرب مفتوحة” 


وصف الخطيب أن إسرائيل تنفذ مشروع حرب مفتوحة، حيث تتبنى سياسة طويلة الأمد تجاه غزة، وتعمل على خوض حرب لسنوات قادمة دون أن يكون لديها مخطط واضح لما بعد الحرب.


   
 “رفض وقف إطلاق النار” 


رغم الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها الدول الأوروبية والولايات المتحدة، أشار الخطيب إلى أن فريق التفاوض الإسرائيلي ليس مستعدًا للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار، وأن نتنياهو يعزز هذا التوجه بتصريحاته حول البقاء في غزة لفترة طويلة.


   
 “الدور الأمريكي” 


رغم معرفة الولايات المتحدة بنوايا إسرائيل بعدم وقف الحرب، أشار الخطيب إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن مضطر للاستمرار في النشاطات الدبلوماسية تجاه هذه القضية، رغم عدم القدرة على ممارسة ضغوط فعلية على إسرائيل.



“المجتمع الإسرائيلي والحرب” 


ذكر الخطيب أن المجتمع الإسرائيلي دخل في مرحلة استعداد للحرب المستمرة، حيث إن نتنياهو يعمل على تحضير الشعب الإسرائيلي لحرب قد تستمر لسنوات.

هذه التصريحات تعكس رؤية واضحة بأن إسرائيل تتبنى استراتيجية متطرفة تجاه الصراع مع غزة، مع غياب حلول دبلوماسية قريبة، وسط تحركات دولية لمحاولة وقف إطلاق النار.