رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير الاستثمار يبحث مع ممثلي شركات بريطانية عاملة في مجال الطاقة المتجددة

المصير

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024

03:10 م

عقد المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، اجتماعاً موسعاً في العاصمة البريطانية لندن مع مسؤولي شركة Globeleq البريطانية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، بحضور المدير التنفيذي للشركة Paolo De Michelis، و Matteo Cappilli، إلى جانب حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري، وتامر مصطفى، رئيس المكتب التجاري في لندن.


الاجتماع الذي استضافه المكتب التجاري المصري في لندن، تناول بحث تعزيز استثمارات شركة Globeleq في مصر، حيث تُعد الشركة من أكبر المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة بأفريقيا، ولديها مشروعات بارزة في مصر، مثل مشروع الطاقة الشمسية في منطقة بنبان، بالإضافة إلى توقيعها مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


وتركزت المناقشات على استثمارات جديدة للشركة البريطانية، التي تمولها مؤسسة الاستثمار البريطاني الدولي (BII)، الذراع الاستثماري للحكومة البريطانية، بهدف توسيع استثمارات الطاقة المتجددة في مصر. كما بحث الطرفان إمكانية التعاون لإنشاء مشروع كبير لإنتاج الهيدروجين الأخضر.


كما أبدت شركة Globeleq اهتماماً بتوسيع مشروعاتها في مجالات طاقة الرياح، وتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، إلى جانب مشروعات تسهم في تقليل الاعتماد على واردات الغاز المسال. كما أظهرت الشركة اهتماماً بمشروعات النقل الذكي باستخدام الطاقة النظيفة في مصر.


في السياق ذاته، التقى الوزير بالسيد Oge Diala، مؤسس شركة PASH Global البريطانية، والتي تعمل أيضاً في مجال الطاقة المتجددة. وتم خلال الاجتماع مناقشة خطط الشركة لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية في مصر، بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الشمسية، خاصة مع تزايد مشروعات الهيدروجين الأخضر المزمع إنشاؤها في البلاد.


وأكد الوزير، خلال الاجتماعين، على دعم الحكومة الكامل لهذه الاستثمارات، مشدداً على تقديم التسهيلات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات الطموحة التي ستساهم في دعم التنمية المستدامة وتوفير مصادر طاقة نظيفة، مما يعزز مكانة مصر كلاعب رئيسي في قطاع الطاقة المتجددة.