رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ترشيح فيلم رحلة 404 للأوسكار!! ياسر محب يسلط الضوء على الجدل حول الفيلم وتنوع آراء النقاد

أيمن نادي الحنفي

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024

12:21 م

تحدث الناقد الفني ياسر محب عن ترشيح فيلم "رحلة 404" لتمثيل مصر في جوائز الأوسكار، مشيرًا إلى دوره كعضو في لجنة اختيار الأفلام. وأوضح محب في تصريحات تلفزيونية، اليوم الأربعاء، أن جائزة الأوسكار تفرض على كل دولة اختيار الأفلام التجارية الصادرة خلال العام، ثم تشكيل لجنة من نقابة المهن السينمائية لتصفية القائمة إلى 6 أفلام فقط.

وأضاف محب أن القائمة النهائية التي اختير منها فيلم "رحلة 404" شملت أيضًا أفلام "الحريفة" و"أهل الكهف" و"شماريخ". وأكد أن هناك إجماعًا داخل لجنة اختيار الأفلام على فيلم "رحلة 404"، رغم الجدل الذي أثير حوله وتأجيل عرضه أكثر من مرة.

وتحدث محب عن معايير اختيار الفيلم الذي يمثل مصر في الأوسكار، موضحًا أن اللجنة تبحث عن فيلم متماسك وعلى مستوى يليق بالمنافسة. وفيما يخص الانتقادات الموجهة لفيلم "رحلة 404" بسبب قصته، قال محب: "الفيلم يطرح تساؤلاً حول إمكانية تطهر الإنسان من ماضيه إذا كان لديه رغبة حقيقية، وهذه فكرة يمكن أن يؤيدها البعض ويرفضها البعض الآخر."

واختتم حديثه بالتأكيد على أن حجب الترشيحات ليس بالأمر الجديد، حيث تم بالفعل العام قبل الماضي. وأشار إلى أن التصفيات النهائية للفوز بجوائز الأوسكار لا تعكس بالضرورة مستوى المواهب، وأن صناعة السينما تواجه تحديات كبيرة في تطوير الأفلام بما يتناسب مع المنافسة الدولية.