رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

معركة أسعار الأرز!! مصدران يؤكدان وجود ارتفاعات غير مسبوقة ورئيس الشعبة يتهمهما ب"الكذب"

أيمن نادي الحنفي

الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024

03:07 م

كتبت: نجلاء كمال 

قبل ساعات أدلى مصدران بالغرفة التجارية واتحاد الصناعات بتصريحات صحفية لموقع "العربية نت" عن أسعار الأرز، مؤكدين أنها تشهد ارتفاعات غير مسبوقة. 

الأمر الذي نفاه رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بالغرفة التجارية جملة وتفصيلا. 

وفي أول تعليق له أكد شحاته في تصريحات ل"المصير " أن  أسعار الأرز  تشهد استقرارا كبيرا داخل السوق المصرى، مع زيادة حجم الإنتاج هذا العام. 

وأضاف قائلا: "نحن نستهلك حاليا الكميات المتبقية من  محصول العام الماضي نظراً لوجود كميات كبيرة".

وحول التصريحات التي أدلى بها مصطفى السلطيسى عضو شعبة الأرز ، ومجدى الويلى عضو غرفه صناعه الحبوب باتحاد الصناعات عن وجود قفزة غير مسبوقة في أسعار الأرز هذا العام، قال شحاته هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق.

وكشف رئيس شعبة الأرز بالغرفة التجارية أن السلطيسي والويلي لا يعملان في مجال الأرز ، سواء في الغرفة التجارية أو في اتحاد الصناعات منذ فترة، مؤكدا على أنهما يدلون بتصريحات غير صحيحة للمواقع، مشيرًا إلى أن أسعار الأرز لم تشهد وجود أي ارتفاع. 

ووجه شحاته تساؤلا، لكل من  مصطفى السليطى عضو شعبة الأرز ، ومجدى الويلى عضو غرفه الحبوب ، عن الكميات التي تحصلت عليها مضاربهم هذا العام من الأرز، وهل مضاربهم  تعمل أم لا؟!.
 
وأشار شحاته إلى وجود  إستقرار كبير في ألاسعار، لافتا إلى سعر الشعير رفيع الحبة يتراوح سعره من 14 ألف إلى 14.50 للطن، والشعير عريض الحبة يترواوح سعر الطن من 15 إلى 16 ألف، ويتراوح سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة بين  26  إلى 27 ألف للطن ولا يوجد اى طلب زائد لذلك هناك إستقرار كبير.

ونوه رئيس شعبة الأرز إلى وجود اكتفاء ذاتى من إنتاج الأرز في مصر ، لافتاً إلى أن حجم إنتاج مصر من الأرز يتراوح ما بين 6 الى 6.5 بينما يتراوح حجم الاستهلاك المحلى مابين 3.5 الى 3.6 مليون طن.

وتابع قائلا : "حتى الان لازالنا نستهلك في كميات العام الماضى وهو أكبر دليل على استقرار أسعار الأرز ".

وكانت تصريحات اليوم لبعض أعضاء شعبة الأرز التي أكدوا فيها وجود ارتفاعات غير مسبوقة في أسعاره، قد أثارت ضجة واسعة ، وهو ما دفع رئيس الشعبة الى نفى ذلك عبر موقع المصير.