رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

«شعبة المستوردين» تطالب بضرورة تقديم حوافز لجذب الاستثمارات وحل المشكلات العالقة.. ما التفاصيل؟

المصير

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024

02:24 م

طالب المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، بتقديم حوافز فعّالة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وكذلك بحل المشكلات العالقة مع المستثمرين المحليين. 

تأتي هذه المطالب في إطار العمل على تحسين مناخ الاستثمار المحلي، مما يسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية. كما شدد بشاي على أهمية تطوير قطاع الزراعة لزيادة حجم الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية وتعزيز الصادرات الزراعية من خلال ميكنة المنظومة الزراعية.


وأكد بشاي على أهمية الاستثمار المباشر، والذي يظهر بوضوح في عدة جوانب، منها: استقرار الموارد الأجنبية على مدى طويل، وتشغيل المشروعات الجديدة، وتوفير فرص العمل، مما يسهم في خفض معدلات البطالة.


وفي تصريحات صحفية له اليوم، أشار متى بشاي إلى أن مصر تستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 15 مليار دولار خلال العام المالي 2024/2025، وفقاً لما أعلنته الحكومة. 


وأضاف أن الجهود المصرية قد نجحت في جعل مصر الوجهة الاستثمارية الأولى في أفريقيا، إلا أن الدولة تطمح إلى مضاعفة حجم الاستثمارات المباشرة على الرغم من التحديات العالمية.

ولفت بشاي إلى أن الاستثمار المباشر يلعب دوراً حيوياً في استقرار الموارد الأجنبية، وتشغيل العديد من المشروعات والعمالة، فضلاً عن توفير فرص العمل وخفض معدلات البطالة. 


وأكد أن مناخ الأعمال في مصر يتمتع بمقومات عديدة، تشمل الطاقات البشرية ووفرة الأراضي والطاقة المتنوعة، وهو ما يمثل فرصاً هامة للتصنيع والتصدير، ويؤدي إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد وتحقيق طفرة في أرقام التصدير.