رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

هيبة: نسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي لإعداد استراتيجيات تعزز بيئة الاستثمار

المصير

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024

10:59 ص

أكد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن الهيئة تتعاون حاليًا مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير منصة خدماتها، بهدف استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات المنشآت الاقتصادية التابعة للهيئة. 


يأتي هذا التوجه لدعم إنتاج حلول واستراتيجيات قصيرة وطويلة الأجل تسهم في تعزيز بيئة الاستثمار في مصر.

وأوضح هيبة، خلال كلمته في النسخة الخامسة من مؤتمر "الاستثمار في مستقبل مصر" الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أن الهيئة تشرف حاليًا على حوالي 400 ألف منشأة اقتصادية، من أصل 6 ملايين منشأة عاملة في مصر. 


ورغم تصدر مصر قائمة الدول الأفريقية في جذب الاستثمارات الأجنبية، إلا أن هناك سباقًا عالميًا محتدمًا لجذب المزيد من الاستثمارات، خاصة في قطاع الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات، الذي يشهد تطورات متسارعة تشمل آليات تمويل جديدة وتشريعات مبتكرة.


وأضاف هيبة أن الهيئة تبذل جهودًا كبيرة لتسهيل الاستثمار في مجال التكنولوجيا، من خلال رقمنة خدماتها، وإطلاق التأسيس الإلكتروني للشركات، وتبسيط إجراءات إنشاء الشركات الفردية والافتراضية. كما سمحت الهيئة بضم الأنشطة الخدمية لأول مرة للعمل داخل المناطق الحرة، بهدف زيادة صادرات مصر من الخدمات.


وأشار هيبة إلى استضافة الهيئة للوحدة الدائمة لدعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال، والتي تهدف إلى تنسيق جهود جميع الجهات المعنية بهذا القطاع المتنامي، وتعريف رواد الأعمال بالخدمات والمزايا المتاحة لهم.


حضر المؤتمر عدد من القيادات البارزة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، من بينهم المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والمهندس محمد عزام، نائب رئيس المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية.


والمهندس خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، والمهندس حسام مجاهد، رئيس مجلس إدارة جمعية اتصال، وأحمد السبكي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.