رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ضخ 271 صنفا خلال الأسبوع الماضي .. متحدث الصحة يكشف موقف توفير الادوية

المصير

الأحد, 8 سبتمبر, 2024

09:32 م

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار يتابع بشكل يومي مع هيئة الدواء موقف توفير الأدوية، حيث تم ضخ 271 صنفًا دوائيًا في الصيدليات خلال الأسبوع الماضي. 

وأوضح أن هيئة الدواء زودت السوق بكميات إضافية من الأدوية المهمة، بما في ذلك أدوية الأنسولين، أمراض السكر، أمراض القلب، التهابات المعدة، فرط نشاط الغدة الدرقية، علاج الأورام، المضادات الحيوية، وأدوية الحقن المجهري.

وأضاف عبد الغفار أن وزير الصحة يتابع أزمة نقص الأدوية عن كثب، ومن المتوقع أن تنتهي هذه الأزمة خلال الأشهر القليلة المقبلة. وأشار إلى وجود ازدحام في صيدليات الإسعاف بسبب توفر أدوية غير متواجدة في الأسواق والصيدليات الأخرى، متوقعًا أن تعود الأمور إلى طبيعتها خلال ثلاثة أشهر.

وفيما يتعلق بمساهمة مصر في تخفيف الوضع الإنساني والصحي في السودان، ذكر عبد الغفار أن مصر تنظم قوافل طبية إلى بعض المستشفيات السودانية، مع عيادات متنقلة وكميات من الأدوية والمستلزمات الطبية. وأضاف أن مصر تقدم أيضًا خدمات وقائية، بما في ذلك التطعيمات للأطفال دون سن 15 عامًا ومكافحة ناقلات الأمراض على المعابر الحدودية.

كما تناول عبد الغفار مشروع التنمية البشرية القومي، الذي يستهدف بناء قدرات المواطن المصري في مختلف المجالات مثل الصحة، الاجتماعية، الرياضية، الثقافية، والتعليمية، بدعم من الرئيس السيسي وبتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات الدينية لإعادة بناء الهوية القومية بمنظومة القيم والأخلاق.