رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بدوي: مستمرون في دعم الاستثمار في البحث عن البترول والغاز في كافة مناطق مصر البرية والبحرية

المصير

الخميس, 5 سبتمبر, 2024

03:01 م

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، استمرار دعم الاستثمار في البحث عن البترول والغاز في جميع المناطق البرية والبحرية بمصر، مع التركيز على الصحراء الغربية.

وأوضح أن الوزارة تدعم جهود الإسراع في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي وتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة لتحسين الإنتاج وتجاوز التحديات. وأشار إلى أهمية التعاون مع شركاء الإنتاج البترولي، خاصة شركة أباتشي العالمية، والاستفادة من الحوافز الاستثمارية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، والتي تمثل آلية هامة لتشجيع الاستثمار وزيادة الإنتاج البترولي.


جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة خالدة للبترول، التي عقدت عبر الفيديوكونفرانس، لمراجعة نتائج أعمال العام المالي 2023/2024، برئاسة المهندس عاطف حسن، رئيس مجلس إدارة الشركة.


وأشار الوزير إلى أن الحفاظ على السلامة وخفض انبعاثات الكربون يعتبران عنصرين أساسيين لنجاح واستدامة الاستثمارات وجذب المزيد منها إلى قطاع البترول. وهنأ فرق عمل شركة خالدة في الصحراء الغربية على جهودهم في تعزيز السلامة وحماية البيئة، بما في ذلك مشاريع خفض الانبعاثات الكربونية، وتوصيل الآبار بالطاقة الشمسية، والحد من حرق غاز الشعلة.


من جانبه، استعرض المهندس سعيد عبدالمنعم، الرئيس التنفيذي لشركة خالدة، أبرز مؤشرات الأداء خلال العام المالي 2024/2023. وأشار إلى أن الشركة حققت متوسط إنتاج بلغ أكثر من 220 ألف برميل مكافئ يوميًا من الزيت الخام والمتكثفات والغاز الطبيعي، مع زيادة في إنتاج الزيت الخام عن العام السابق. وبلغت الاستثمارات التي ضختها الشركة خلال العام حوالي 1.3 مليار دولار لدعم جهود الاستكشاف والإنتاج وتنمية الحقول.


كما استعرض عبدالمنعم جهود الشركة في مجال الاستكشاف وتنمية الحقول، حيث نجحت في التوصل إلى 23 بئرًا استكشافية ناجحة وحفر 92 بئرًا لدعم الإنتاج، إضافة إلى تنفيذ 133 عملية إعادة إكمال آبار.


وأشاد جريج ماكدانيال، نائب رئيس شركة أباتشي العالمية والمدير العام لها في مصر، بالتزام الشركة بتوفير التكنولوجيا الحديثة وزيادة الإنتاج، مشيرًا إلى أن دمج امتيازات شركة خالدة وقارون تحت مظلة خالدة عام 2021 أدى إلى تحسين الكفاءة ونجاح الأعمال، مع التزام استثماري من أباتشي بقيمة 3.5 مليار دولار في مناطق عملها بالصحراء الغربية على مدى خمس سنوات.


شارك في الجمعية العامة الجيولوجي علاء البطل، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ونوابه، والمهندس يس محمد، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ونوابه، والدكتور سمير رسلان، وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والمهندس أحمد مصطفى، وكيل الوزارة للإنتاج، والمهندس حسانين محمد، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس محمد وسام، مدير عام شئون الغاز.