رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

اهتمام هندي بالاستثمار في صناعات الأسمدة والهيدروجين الأخضر والأغذية في مصر.. ما التفاصيل؟

المصير

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024

10:21 ص

التقى حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالسيدة نيفروتي راي، رئيسة وكالة الترويج للصناعة والتجارة بحكومة الهند "إنفيست إنديا"، وعدد من كبار ممثلي الشركات الهندية الراغبة في الاستثمار في مصر، وذلك خلال زيارته الترويجية إلى الهند.


استعرض هيبة خلال اللقاء جهود الحكومة المصرية لتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار في البلاد، ومن أهم هذه الجهود تطوير البنى التحتية من خلال التوسع في ربط شبكات الطرق البرية لمسافة تزيد عن ٢٠ ألف كيلومتر، وتحديث وإنشاء ٢٧ ميناء بحري، بالإضافة إلى العديد من مشروعات الطاقة المتجددة، من أبرزها محطة الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان.


ودعا هيبة الجانب الهندي إلى الاستثمار في عدد من القطاعات الهامة في مصر، التي تحظى بحزم من الحوافز الاستثمارية ونجحت بالفعل في جذب استثمارات أجنبية ضخمة، مثل صناعات السيارات، والأجهزة المنزلية والكهربائية، والمنسوجات، والأغذية، والأدوية، وخدمات التعليم، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات.


من جانبها، أعربت نيفروتي راي عن اهتمام الشركات الهندية بعقد شراكات مع القطاع الخاص المصري، والمساهمة في تطوير البنية التحتية في مجالات التطوير الصناعي والطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية، عبر الشراكة مع القطاع الحكومي. واتفقت مع هيبة على تقديم الجانب المصري للفرص الاستثمارية ونظم وقواعد الشراكة مع الجهات الحكومية المصرية، بالإضافة إلى الإعداد لزيارات ترويجية متبادلة لبحث فرص الاستثمار في المشروعات ذات الأولوية للبلدين، وإطلاق موقع إلكتروني لعرض جميع جوانب التعاون الاستثماري بين البلدين.


وأكدت الشركات الهندية اهتمامها بالاستثمار في عدد من الصناعات في مصر، خاصة صناعات الأسمدة والهيدروجين الأخضر والأغذية، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوقين المصري والإقليمي في هذه القطاعات. وتعتبر مصر مركزًا استراتيجيًا للاستثمار في قارة أفريقيا وجنوب أوروبا، ومن خلالها يمكن للشركات الهندية الانطلاق إلى باقي دول المنطقة.