رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

غرفة الصناعات الهندسية تشكل مجلس تأسيسي لتعميق وتطوير صناعة الاسطمبات في مصر

أيمن نادي الحنفي

الأحد, 1 سبتمبر, 2024

12:34 م

عقدت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية اجتماعا اليوم بهدف توطين صناعة الاسطمبات وتطويرها في مصر والاعلان عن أعضاء المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات.

و قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية أن الغرفة و مجلس إدارتها يهدف إلى تعميق الصناعة المحلية و توفير احتياجات ومستلزمات الإنتاج من السوق المحلي و الحد من فاتورة الاستيراد.

وأشار إلى أهمية التواصل المباشر بين المصنعين والمراكز البحثية و الجامعات و الجهات المانحة وإعداد برامج  تدريبية تخرج لنا عمالة بكفاءة وجودة عالية تحتاج إليها هذه الصناعة و لذلك أخذت الغرفة على عاتقها تأسيس قطاع خاص بصناعة الاسطمبات وتم تكليف المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة العدد والالات بالغرفة لرئاسة هذا القطاع.

و أكد المهندس عبد الصادق أحمد مستشار الشئون الفنية بغرفة الصناعات الهندسية أن الغرفة تعمل جاهدة على تحقيق تكامل بين اعضائها و توطين الصناعة و الوقوف على احتياجات الصناعات الهندسية و التحديات التي تواجهها و العمل على حلها.

و أشار إلى أن صناعة الاسطمبات بمختلف أنواعها مهمة بشكل كبير للعديد من الصناعات ولذلك قامت الغرفة بتشكيل مجلس لهذا القطاع يضم القطاع الخاص و الحكومي و المراكز البحثية و الجامعات تحت مظلة واحدة لخدمة هذه الصناعة.

وأوضح  المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة صناعة الالات و المعدات ورئيس قطاع الاسطمبات أن اليوم هو اجتماع تأسيسي لقطاع الاسطمبات واختيار مجلس تنفيذي يهدف لتعزيز التعاون فيما بيننا وتعزيز البحث العلمي وتنمية كوادر القطاع وتوفير العمالة بمهارة عالية.

و أكد  يوسف على أهمية التعاون بين القطاع الخاص و العام يتمثل في الجامعات والمراكز البحثية و القوانين و الحديث من خلال الغرفة الهندسية ، وحتى نعزز القدرة التنافسية لابد من الاعتماد على العلم و المكونات الموجودة لدينا و تحديد نقاط الضعف والقوة.

ونوه إلى أنه تم اختيار أعضاء المجلس وهم 9 أعضاء وسيتم وضع الهيكل الخاص بالمجلس الذي يمثل 4 جهات وهي مصنعي الاسطمبات و البحث العلمي و الاكاديمي و الجهات المانحة و الجهة المستخدمة الاسطمبات ليكونوا ممثلين داخل المجلس وكذلك موردي الخادمات و الالات و الخدمات.

وقال ناجي يوسف يوجد لدينا أكثر من 50 مصنع اسطمبات ولابد من التوسع والتعاون و الترويج لهذه الصناعة وأهميتها للحد من فاتورة الاستيراد وتعميق التصنيع المحلي.

و أوضح المهندس تامر الشافعي رئيس شعبة الصناعات المغذية لصناعة السيارات أنه لدينا احتياج كبير للاسطمبات بكل أنواعها و كذلك نحتاج أشكال التصميم و لابد من التواصل مع الجامعات لهذا الهدف.

وأضاف المهندس صلاح العربي عضو شعبة الاجهزة المنزلية ان صناعة الاسطمبات بها تحديات كثيرة من حيث كميات الاستيراد و نوعها والاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي و الهندسي وما بعد البكالوريس لتوطين هذه الصناعة و لابد من توفير كوادر مؤهلة للحد من التكلفة و طول مدد التسليم ونحن لدينا مشكلة رئيسية في التعليم الفني و الدولة تسعى حاليا لحلها من خلال المدارس التكنولوجيا المتطورة.

و أشار العربي إلى وجود مركز أبحاث لمعرفة كل ما هو جديد عالميا و التدريب المستمر لكل ما هو حديث و خبرات الخارج في هذه الصناعة، و تم الاتفاق على دخول تخصص صناعة الاسطمبات في الجامعات التكنولوجية بداية من العام الدراسي الجديد.

من جانبه نوه الدكتور بهاء زغلول ممثل الجهة المانحة اليابانية لصناعة الاسطمبات واستاذ متخصص بمعهد الفلزات ، أنه تم تدريب 4700 مهندس مصري باليابان ومصر ونحن تواصلنا مع الجهة المانحة في اليابان مشيرا الى وجود ترحيب كبير من الجهات المانحة.

و أعلنت الغرفة في نهاية الاجتماع عن تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات برئاسة المهندس ناجي يوسف و عضوية كل من المهندس عبد الصادق أحمد المستشار الفني للغرفة و رانيا النادي ومحمد الجمل و محمد رفعت ومحمد أمين ومحب نصر الله ونصار ابراهيم و حامد مكاوي.