رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفيرة النرويج تعزيز الاستثمارات في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة

المصير

الخميس, 29 أغسطس, 2024

11:45 ص

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، في مقر وزارة الصناعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، هيلدا كليميتسدال، سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة، ووفدًا من شركة سكاتك النرويجية المتخصصة في أنظمة الطاقة المتجددة، وذلك بحضور السفير إيهاب نصر، مستشار الوزير للتعاون الدولي، وعدد من قيادات وزارتي الصناعة والنقل.


أكد الوزير في بداية اللقاء على عمق العلاقات بين مصر والنرويج، والتعاون المشترك في عدة مجالات، معربًا عن تطلع الجانب المصري لزيادة حجم التعاون خاصة في مجالات النقل البحري والطاقة النظيفة والمتجددة. وأشار إلى أن مصر منفتحة على تعزيز التعاون مع دول العالم، بما في ذلك النرويج التي تتميز بتقدمها التكنولوجي في مختلف المجالات.


من جانبها، قدمت السفيرة النرويجية التهنئة للفريق كامل الوزير على توليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزارة الصناعة، بالإضافة إلى وزارة النقل. وأعربت عن اهتمام الحكومة والشركات النرويجية بالاستثمار في مصر، خاصة في مجالات النقل البحري والطاقة المتجددة، مشيدةً بالتطور الذي تشهده مصر في مجال البنية التحتية.


كما قامت السفيرة بتسليم الوزير خطابًا من رئيس الوزراء النرويجي يوناس جاهر ستوره إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتناول المشروعات الاستثمارية النرويجية المقترح ضخها في السوق المصري خلال السنوات الثلاث المقبلة.


وخلال اللقاء، بحث الجانبان فرص التعاون مع شركة سكاتك النرويجية في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، مثل الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وأكد الوزير على اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز هذا المجال، مشيرًا إلى أن شركة سكاتك تعد من أبرز الشركات العالمية المتخصصة في هذا القطاع.


وأوضح الوزير أن التعاون مع شركة سكاتك يمكن أن يدعم مشروعات الطاقة النظيفة القائمة، مع إمكانية توطين صناعة مهمات ومستلزمات إنتاج الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى مصانع إنتاج الهيدروجين الأخضر والميثانول والأمونيا الخضراء وإنتاج الألواح الشمسية ومعدات تحلية المياه وتوربينات الرياح في مصر. كما تم الاتفاق على الآليات والإجراءات الخاصة بتفعيل هذا التعاون المشترك.


أكد الوزير حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم لشركة سكاتك، بما في ذلك تسريع إجراءات التراخيص الصناعية وتخصيص رصيف أو منطقة لوجستية بميناء دمياط لدعم مشروع الشركة لإنتاج الأمونيا الخضراء.


وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من وزارتي الصناعة والنقل برئاسة السفير إيهاب نصر، لمتابعة كافة المشروعات والشركات النرويجية العاملة في السوق المصري، وكذلك الشركات الأوروبية المتعاونة مع نظيراتها النرويجية، بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية الأخرى.