رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

التربية والتعليم: مادة العلوم المتكاملة تجمع بين الفيزياء والكيمياء والأحياء.. وهذه شرائح المصروفات للمدارس الخاصة والدولية

المصير

الإثنين, 26 أغسطس, 2024

09:48 م

كتب: إبراهيم محمد


قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مادة العلوم المتكاملة في المرحلة الثانوية العامة هي دمج بين الفيزياء والكيمياء والأحياء. 

وفي تصريحات صحفية له اليوم، أوضح زلطة أن موجه المادة من مديرية التربية والتعليم هو من يتولى تحديد المدرس المسؤول عن تدريس مادة العلوم المتكاملة.

المعلم الأساس

وأضاف زلطة أن الوزارة لن تستغني عن أي مدرس ضمن جهودها لتطوير منظومة التعليم الحالية. وأشار إلى أن وزير التربية والتعليم يتابع عن كثب إجراءات التعامل مع أزمة الكثافة الطلابية وعجز المدرسين، وذلك بالتزامن مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025.


وكشف شادي زلطة،  عن أسعار شرائح المصروفات في المدارس الخاصة والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية). 

شرئح المصروفات الجديدة

و أكد زلطة أن الوزارة ستطبق شرائح المصروفات السابقة دون أي زيادة عن العام الدراسي 2023/2024. وأضاف أن أي مدرسة تتجاوز الشرائح المعلنة ستخضع للتفتيش، وإذا ثبت وجود زيادة، ستخضع للإشراف المالي والإداري.

وأشار زلطة إلى أن بعض المدارس تطلب استثناءات لزيادة المصروفات لسد العجز، ولكن الوزارة هي الجهة المسؤولة عن الموافقة أو الرفض. بالنسبة لمصروفات الأتوبيس المدرسي، أوضح أن ذلك يعود لإدارة المدرسة وليس للوزارة.

وتفصيلًا لشرائح المصروفات، فإن الزيادة السنوية في المدارس التي تطبق مناهج دولية تتراوح بين 5% و10% حسب مصروفات المدرسة، بينما في المدارس الخاصة (عربي/لغات)، تتراوح الزيادة من 12% إلى 25% حسب شريحة المصروفات.