رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رغم التحديات والأزمات الاقتصادية !! مصرفيون قادوا بنوك مصر لبر الأمان

أيمن نادي الحنفي

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024

12:13 م


أثبتوا أن مصر لازالت وليدة بشبابها وقادرة على تخطي كافة الصعاب

حققوا طفرات كبيرة بمؤشرات كافة البنوك

كتبت: نجلاء كمال 

على مدار السنوات العشر الماضية، تمكن القطاع المصرفي المصري من إرساء دعائم قطاع  قوى قادر على الحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية ودعم خطط التنمية، والصمود أمام التحديات والأزمات المتعددة، وذلك من خلال عدد من الشخصيات المصرفية التي قادت البنوك في مصر، وتتلمذ أغلبهم على يد الدكتور فاروق العقدة المحافظ السابق للبنك المركزي والذى كان علماً كبيرة داخل القطاع المصرفي آنذاك.

شخصيات مصرفية استطاعت أن تنال ثقة المجتمع بادراتها الحكيمة للبنوك المصرية في أكحل الظروف للمرور بالقطاع إلى بر الأمان، وساعده على ذلك خطة الإصلاح المصرفي والذى منحته حصانة قوية لمساندة الاقتصاد المصري والعبور به إلى بر الأمان.



وبين السياسة والاقتصاد يبقى الدكتور حسن عبدالله محافظ البنك المركزى والذى تم التجديد له لفترة جديدة لرئاسة البنك، الذى يعد أحد أهم الشخصيات البارزة التي استطاعت قيادة البنك على مدار الأعوام الماضية، وأثارت انبهار العديد من المصرفيين والاقتصاديين، بعد خطته الإصلاحية التى وضعها لإعادة هيكلة البنوك فى مصر، والتى مكنته من إنقاذ السوق المصرفية، خاصة من أباطرة تجار العملة والمرور بالبنوك والاقتصاد المصري إلى بر الأمان.



ومن أبرز الشخصيات المصرفية هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، ابن القطاع، و أحد أهم الشخصيات التي قادت أكبر البنوك الحكومية داخل السوق، حيث استطاع بشخصيته القيادية وأسلوبه المهذب الراقي في التعامل مع العاملين معه، خلق  روحاً من الحب والإصرار على النجاح والصعود بمؤشرات البنك، ليستمر البنك في المقدمة ويحقق إنجازات غير مسبوقة كأكبر بنك في مصر من حيث القيمة السوقية، والعمود الفقري للاقتصاد المصري.

وحب عكاشة وإخلاصه لمهنته جعله ضمن أفضل المصرفيين على الساحة في الوقت الراهن، ووضع اسمه ضمن قائمة رؤساء البنوك البارزين الذين حققوا نجاحات كبيرة في مسيرة عملهم، وتم اختياره ضمن 19 مصريا بتصنيف فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط العام الماضي لأكثر من عام.

وتمكن عكاشة بخبرته الطويلة من النهوض بالبنك الأهلي ليحقق الكفاءة الائتمانية والمركز المالي القوى، و استطاع قيادة البنك بيد من حديد لينفرد بعدد من الإنجازات المستمرة على مدار سنوات طويلة.



محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر والذى دائما ما تلاحقه التكهنات حول توليه  منصب وزاري، وذلك لما يمتلكه من رؤية اقتصادية وخبرة كبيرة في القطاع الاقتصادي والمصرفي، مكنته بالصعود بأرباح البنك وتحقيق طفرة كبيرة بثانى أكبر بنك حكومي من خلال الحصة السوقية. 

ويعتبر محمد الإتربي شخصية مصرفية بارزة ذات خبرة عريقة في مجال العمل المصرفي، وقد استطاع الإتربي خلال رئاسته اتحاد بنوك مصر، مستفيدا من خبرته الطويلة في المجال المصرفي، المساهمة في تحقيق الشمول المالي ومستهدفاته ودعم الاقتصاد المصري، بجانب دوره في تطوير العمل المصرفي ورفع قدرات العاملين في البنوك ورفع وعيهم بأحدث المستجدات في المجالات المصرفية، بالإضافة إلى دوره المجتمعي حيث تقوم البنوك بدور فعال في المشاركة في تطوير المجتمع الذي تعمل من خلاله على جميع الأصعدة الاجتماعية والعلمية والبيئية.



هشام عز العرب رئيس البنك التجارى الدولى ، من أبرز الأسماء داخل القطاع المصرى التي لديها خبرات طويلة في القطاع المصرفي، استطاع تحقيق أعلى معدلات الربح، وتحقيق طفرة كبيرة بمؤشرات البنك رغم الظروف الاقتصادية والجيوسياسية بالشرق الأوسط، ليثبت عز العرب أن مصر لازالت وليدة بشبابها وقادرة على تخطي كافة الصعاب بأولادها المخلصين.



ومن بين تلك الشخصيات عاكف المغربى رئيس بنك قناة السويس، والذى يعد من  الشخصيات البارزة الذى يرى دائما ضرورة تشجع الاستثمار المحلي ، وأن مصر رغم التحديات التي تواجها الا أنها لازالت بيئة جاذبة للمستثمرين للاستثمار فيها، وأنه ولابد من زيادة دور القطاع الخاص لأنه من يقود اقتصاد أي دولة.