رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير الصناعة والنقل يبحث مع مسئولي «جنرال موتورز مصر» مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية

المصير

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024

10:29 ص

بحث الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، مع ممثلي شركة جنرال موتورز مصر لصناعة السيارات، برئاسة شارون نيشي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جنرال موتورز مصر وشمال إفريقيا، مشروعات الشركة الحالية في السوق المصري والمشروعات المستقبلية التي تدرس الشركة إقامتها في مصر، بما في ذلك الموديلات الجديدة التي تعتزم إنتاجها.


وأشار الوزير إلى أن اللقاء تناول التوجهات الحالية للدولة المصرية لتنمية وتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، مما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير إلى الأسواق الخارجية، لا سيما الدول التي ترتبط معها مصر باتفاقيات تجارة حرة. كما تم مناقشة متطلبات ومقترحات الشركة للتوسع في السوق المصري، بما يسهم في جذب استثمارات جديدة، وتوطين الصناعة، وتوفير فرص عمل للشباب. وأوضح الوزير أن أهم مقترحات الشركة تشمل الإسراع في تنفيذ البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات (AIDP)، حيث من المقرر أن تكون سيارة "شيفروليه أوبترا" أول طراز جديد يتم تسجيله في البرنامج، بتصميم يحتوي على أعلى نسبة من القيمة المضافة المحلية.


كما وجه الوزير بدراسة مشاركة وزارة الصناعة وشركة جنرال موتورز مصر في إدارة العملية التدريبية والتعليمية بمراكز التدريب المهني التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية بالوزارة، من خلال تخصيص مدرسة لمصنع جنرال موتورز. يهدف هذا التعاون إلى النهوض بالتعليم الفني والتدريب المهني، وتعزيز العنصر البشري عبر تزويده بأحدث الأساليب والنظم التعليمية والتدريبية وفقًا للمعايير الدولية، مع توفير المصنع فرص عمل لخريجي المدرسة فيما بعد.


وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل أن الدولة المصرية تستهدف في الفترة المقبلة زيادة الصادرات، خاصة في الصناعات ذات القيمة المضافة الكبيرة محليًا. وأوضح أنه يمكن تقديم حوافز تصديرية لقطاع السيارات، من بينها الدعم المباشر على تكلفة النقل للعديد من الأسواق. كما أشار إلى أن الحكومة ستستكمل مبادرة الـ15% الخاصة بتمويل الصناعة، مع تحديد القطاعات المستهدفة للنهوض بها.


من جانبها، أعربت شارون نيشي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جنرال موتورز مصر وشمال إفريقيا، عن حرص الشركة على تعزيز تواجدها في السوق المصري باعتباره أحد أهم الأسواق الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا. كما وجهت دعوة للوزير لحضور احتفالية جنرال موتورز بمناسبة إنتاج المركبة المليون بمصنع الشركة في مصر، والمقرر إقامتها يوم 22 سبتمبر المقبل.


وأكدت نيشي أن الشركة حريصة على العمل والتعاون المثمر مع وزارة الصناعة بهدف تعميق الصناعة وزيادة نسبة المكون المحلي في منتجاتها، لجعل مصر مركزًا تصديريًا مهمًا لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وأوضحت أن الشركة تستهدف خلال الفترة المقبلة استكشاف فرص تصدير لبعض أنواع السيارات التي تقوم بتصنيعها إلى أسواق شمال إفريقيا.