رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

متحدث التموين : 69 مليون مواطن يستفيدون من البطاقات وندرس مقترحات لبيع الخبز المدعم بالوزن

المصير

الإثنين, 19 أغسطس, 2024

09:33 م

أكد أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر، أوضح أن عدد المواطنين المستفيدين من البطاقات التموينية يصل إلى 69 مليون مواطن. 

أشار في تصريحات صحفية إلى أنه تم توفير أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية بمبلغ 36 مليار جنيه خلال عام 2024.

كمال ذكر أن احتياج مصر من القمح يتراوح بين 20 إلى 21 مليون طن سنويًا، يتم استيراد نحو 9 مليون طن منهم لتلبية احتياجات القطاع الخاص ورغيف الخبز المدعم، مضيفًا أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 6 أشهر.

وأشار إلى أن مصر تعمل على تأمين احتياجاتها من القمح من خلال شراء كميات كبيرة وتنويع مصادر الاستيراد، بما في ذلك من روسيا. 

كما لفت إلى تقديم حوافز للفلاحين للحصول على القمح المحلي بسعر مناسب، وأكد عدم وجود مشكلة في التعاون مع تركيا أو أي دولة أخرى لتلبية احتياجات مصر من القمح.

وكشف  المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، كشف تفاصيل دراسة مقترحة لبيع الخبز المدعم بالوزن بدلاً من العدد. 

وأوضح كمال أن حصة الفرد من الخبز ثابتة على بطاقة التموين، وسعر الرغيف يظل كما هو عند 90 قرشًا.

أشار إلى أن حصة الفرد من الخبز هي 5 أرغفة يوميًا، بما يعادل 150 رغيفًا شهريًا. المقترح الحالي هو تحويل نظام توزيع الخبز إلى الوزن، بحيث يحصل الفرد على 450 جرامًا يوميًا بدلاً من 3 أرغفة.

وأكد أن هذا المقترح لا يزال قيد الدراسة لأسباب تشمل تحديات من قبل المخابز. الهدف من بيع الخبز بالوزن هو القضاء على التلاعب بالأوزان، مع ضمان أن السعر الثابت للرغيف المدعم على البطاقة التموينية سيظل كما هو عند 20 قرشًا، ولن يتغير، وستظل الحصة اليومية والشهرية ثابتة لكل فرد.