رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تعرف الزواج الناجح وفقًا لتعريف ورأي الشيخ الشعراوي

المصير

الإثنين, 19 أغسطس, 2024

02:43 م

يرى الشيخ الشعراوي أن الزواج الناجح لا يقتصر فقط على التفاهم المادي، بل هو رحلة مشتركة يسير فيها الزوجان معاً نحو رضا الله وتحقيق السعادة الدنيوية والأخروية.


فالزواج الناجح يعتبر أحد المفاتيح الأساسية للسعادة والاستقرار في الحياة، وقد تحدث الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - عن هذا الموضوع من خلال رؤيته الإسلامية التي تتجسد في تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية.

 

من وجهة نظر الشيخ الشعراوي، الزواج الناجح يبدأ بالنية الصادقة والاعتماد على الله في جميع الأمور. يشدد على أن التفاهم المتبادل بين الزوجين هو العنصر الأهم، حيث أن التوافق الفكري والروحي يلعب دوراً حاسماً في بناء علاقة قوية. ويرى الشعراوي أن الحب الحقيقي يتجلى في الاهتمام المتبادل والاحترام المتواصل بين الزوجين، وهو ما يضمن استمرار الزواج.


ومن النصائح الذهبية التي قدمها الشيخ الشعراوي للزوجين هي ضرورة التحلي بالصبر والرفق، خاصة في أوقات الشدة. إذ أن التحديات والمشكلات لا مفر منها في الحياة الزوجية، ولكن التعامل معها بحكمة وبصيرة هو ما يصنع الفرق. وينصح الشعراوي بتجنب الغضب والجدال العقيم، والتركيز على الحوار البناء الذي يقوي العلاقة بين الزوجين.


كما يشدد الشيخ الشعراوي على أهمية الالتزام بتعاليم الإسلام في الحياة الزوجية، حيث يؤكد على أن الالتزام بالحقوق والواجبات الشرعية يساهم في تحقيق السعادة الزوجية. فالزوج مطالب بالمعاملة الحسنة والرعاية لزوجته، وكذلك الزوجة مطالبة بالطاعة في المعروف واحترام زوجها.