رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لا مساس بالسكر التمويني.. والاحتياطي يكفي لـ13 شهرًا.. أبرز ما جاء في مؤتمر وزير التموين الصحفي

المصير

الإثنين, 19 أغسطس, 2024

02:29 م

أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، على حرص الوزارة من خلال هيئة السلع التموينية على استمرار التعاقدات لتأمين مخزون السلع الأساسية وضمان توفير احتياجات مصر السنوية من هذه السلع. وفيما يلي أبرز ما جاء في المؤتمر:

لا مساس بالسكر التمويني والاحتياطي يكفي لـ13 شهرًا

أكد وزير التموين أنه لا مساس بالسكر التمويني المطروح على البطاقات التموينية، ولا بالحصة المقررة لكل فرد على البطاقة. وأشار إلى توفر وإتاحة وزيادة المعروض من السلع الأساسية في جميع المنافذ، بما يشمل المجمعات الاستهلاكية ومنافذ مشروع "جمعيتي" وبقالي التموين، والذين يبلغ عددهم نحو 40 ألف منفذ. كما أضاف أن الوزارة مستمرة في طرح كافة الاحتياجات المطلوبة على البطاقات التموينية للمواطنين، البالغ عددهم 62 مليون مستفيد، حيث يتم توفير نحو 100 ألف طن شهريًا من السلع، بما في ذلك السكر التمويني والحر.

مخزون القمح يتجاوز 6 أشهر ونسعى للوصول إلى 9 أشهر

أوضح الوزير أن مخزون القمح الحالي يتجاوز 6 أشهر، مع هدف الوصول إلى 9 أشهر من المخزون. وذكر أن احتياجات مصر السنوية من القمح، سواء للخبز المدعم أو للقطاع الخاص، تقترب من 20 مليون طن. كما أكد أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الإجراءات لضبط الأسعار.

ضبط الأسعار من خلال توافر السلع

شدد الدكتور شريف فاروق على أن الحكومة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى ضبط الأسعار في السوق المحلية. وأوضح أن توافر السلع يسهم في استقرار الأسعار، حيث يؤدي ندرة السلع إلى تغيير الأسعار. وأشار إلى أن استخدام التكنولوجيا، من خلال أنظمة الباركود والتقارير، يساعد في إحكام الرقابة وتحقيق وفرة في المعروض.

تحويل الدعم العيني إلى نقدي لا يزال قيد الدراسة

أشار الوزير إلى أن العالم يتجه نحو التحول النقدي، وأن هناك دراسات جارية حول تحويل الدعم العيني إلى نقدي، ولكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن ذلك بعد. ولفت إلى أنه من المتوقع طرح هذا الموضوع للحوار الوطني قريبًا، مشددًا على أهمية تقديم خدمات على أعلى مستوى لصالح المواطنين الأقل دخلًا.

تفعيل دور البورصة السلعية

وفيما يتعلق بالبورصة السلعية، أوضح فاروق أن الوزارة تعمل على تفعيل دور البورصة، والقيام بعمليات كبيرة من خلالها، بالتعاون مع البورصة المصرية. وأشار إلى أنه سيتم فتح المجال لشباب الخدمة العامة ليكون لهم دور في الرقابة على الأسواق.