رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يفتح باب المشاركة في مسابقات العروض المسرحية بدورته التاسعة

أسماء مدحت

الإثنين, 19 أغسطس, 2024

01:45 م

أسماء مدحت

أعلن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، عن إطلاق استمارة المشاركة في مسابقاته المختلفة، التي تشمل: مسابقة العروض الكبرى، مسابقة المونودراما، مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية، ومسابقة الطفل والنشء.

وقد بدأت إدارة المهرجان اعتبارًا من اليوم، 19 أغسطس 2024، في تلقي طلبات المشاركة، على أن يكون آخر موعد لقبول تلك الطلبات هو 19 سبتمبر من نفس العام.

وبشأن شروط وقواعد المشاركة في هذه المسابقات، صرحت الدكتورة إنجي البستاوي، مدير المهرجان، قائلة: "تتحمل إدارة المهرجان تكاليف الإقامة لعدد (10) أفراد من المشاركين في مسابقة العروض الكبرى، و(7) أفراد من المشاركين في مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية، و(3) أفراد من المشاركين في مسابقة المونودراما، و(10) أفراد من المشاركين في مسابقة الطفل والنشء. كما تتحمل إدارة المهرجان تكاليف النقل الداخلي في مدينة شرم الشيخ، بينما تتحمل الدول المشاركة تكاليف السفر وشحن الديكورات من وإلى مدينة شرم الشيخ."

ومن بين الشروط الأخرى: يجب على الفرقة المتقدمة تقديم ملف يشمل السيرة الذاتية للعرض، مدعومًا بملف إعلامي كامل والنص المسرحي في ملف (Word) منفصل، بالإضافة إلى ملف تقني كامل يوضح أبعاد المسرح أو الفضاء المطلوب للعرض، مع تحديد عدد ساعات فك وتركيب تجهيزات الفضاء المسرحي المقترح للعرض. ويشترط ألا تزيد مدة العرض عن ساعة ونصف الساعة في مسابقة العروض الكبرى، ولا تزيد عن ساعة في كلتا المسابقتين الأخريين كحد أقصى لزمن العرض. كما أن إدارة المهرجان هي التي تحدد الفضاء المسرحي المناسب للعرض، ويعرض العرض مرة واحدة فقط صباحًا أو مساءً حسب تنسيق وتنظيم إدارة المهرجان.

ومن بين القواعد الأخرى: تُعطى الأولوية للعروض المسرحية التي تعتمد على الفضاءات المسرحية غير التقليدية والتي تستند إلى الحلول الإبداعية المبتكرة. ويجب أن يكون العرض مناسبًا لطبيعة فكر وثقافة الشباب في جميع أنحاء العالم، كما تعطى الأولوية للعروض التي يخرجها مخرج شاب لا يتعدى عمره 40 عامًا، وكذلك لمؤلف شاب لا يتعدى عمره 40 عامًا. وتشارك مصر بعرض ضمن مسابقة العروض الكبرى، ويحق لها، كونها الدولة المضيفة، مشاركة بعض العروض المسرحية على هامش المهرجان بحد أقصى 3 عروض، بشرط ألا يزيد عدد المشاركين في كل عرض عن 10 أفراد، ويفضل أن تكون جميع العناصر المشاركة في العروض المختارة من الشباب تحقيقًا لمصداقية العمل وفق سياسة المهرجان.

كما يشترط من إدارة المهرجان الحق في تسجيل كافة العروض المسرحية والندوات صوتيًا ومرئيًا واستغلالها وفق رؤية المهرجان. ويشترط توفير ترجمة ضوئية بالإنجليزية مصاحبة للعرض من قبل الفرقة المشاركة، على أن يتم إرسالها في موعد أقصاه 15 سبتمبر 2024. ويتعين على الفرق الراغبة في المشاركة تعبئة النموذج وإدراج روابط المسرحية المسجلة عليه عبر الرابط: (https://forms.gle/UTNeMfUm53HA2kkt7).

وينطلق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يوم 15 نوفمبر ويستمر حتى 20 نوفمبر 2024. وتحمل الدورة التاسعة للمهرجان اسم المخرج الكبير جلال الشرقاوي، ويترأس الدورة المخرج مازن الغرباوي، فيما تتولى سيدة المسرح العربي سميحة أيوب الرئاسة الشرفية للمهرجان، ويدير المهرجان الدكتورة إنجي البستاوي. ويقام المهرجان تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، واللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء.