رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصر توجه جزء من شحنات الغاز المستوردة لمحطات الكهرباء في لبنان

أيمن نادي الحنفي

الإثنين, 19 أغسطس, 2024

01:17 م

كتبت: نجلاء كمال 
أكد مصدر رفيع المستوى بوزارة البترول، أنه لا زال هناك تراجع في إنتاج مصر من الغاز وان معدلات الإنتاج عند حدود الـ5.5 مليار قدم مكعب، ولا تكفى الاستهلاك المحلى ويتم توجيه كامل الإنتاج إلى محطات الكهرباء المصرية، و تغطية باقى إحتياجات البلاد عن طريق الاستيراد، حيث تعاقدت الحكومة على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال منذ بداية فصل الصيف بقيمة تصل إلى 1.18 مليار دولار.

وحول تصريحات وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، بأن بلاده تنتظر وصول شحنات من الغاز المصري بنهاية أغسطس الجارى، قال المصدر الذى إشترط عدم ذكر إسمه، في تصريحات خاصة لموقع "المصير"،  اليوم الإثنين، أنه من المقرر أن توجه مصر بعض الشحنات المتعاقد عليها من الغاز لمحطات الكهرباء في لبنان على أن تسدد الأخيرة قيمتها  بالكامل إلى مصر.

ونفى المصدر وجود ممارسات من قبل البنك الدولي للضغط على مصر لتصدير الغاز إلى لبنان، مؤكدا أنه كانت هناك ضغوط سابقة من قبل أمريكا وفرنسا منذ حريق خط الغاز العربي عام 2010 لتزويد لبنان بالغاز، ولكن لا يوجد ما يمنع من أن نكون دولة مستورة للغاز ومصدرة في ذات الوقت.

وكانت مصر تمد لبنان وعدد من الدول العربية بالغاز من خلال  مشروع خط الغاز العربي، الذى يعد من أهم مشاريع التعاون العربي المشترك، حيث تم انشائه عام 2003 ويضم كلا من مصر و سوريا ولبنان والأردن، لدعم المشاريع الاستراتيجية وتعزيز المصالح المشتركة بينهم، والتي من شأنها الانعكاس بشكل إيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتلك الدول.


في حينها طالبت مصر بضرورة إعفائها من الاتفاقيات المتعلقة بقانون قيصر الأميركي، الذي يحظر التعامل مع النظام السوري، ويضعه تحت طائلة العقوبات الأميركية، فيما كانت مصر تورد الغاز المصري إلى لبنان بأقلّ بنسبة تزيد عن 30% من سعر السوق العالمية، وذلك للتضامن مع لبنان وحتى تتجاوز ظروفها الصعبة.