رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

شرط إيراني لتأجيل الرد على دولة الاحتلال.. ما تفاصيله؟

المصير

الثلاثاء, 13 أغسطس, 2024

04:06 م

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني تأكيده أن بلاده وحلفاءها سيبادرون بالهجوم إذا فشلت المحادثات المتعلقة بغزة أو إذا شعرت بأن إسرائيل تتلكأ في المفاوضات.

أوضح ثلاثة من كبار المسؤولين الإيرانيين أن السبيل الوحيد لتأجيل الرد الإيراني على إسرائيل، بشأن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، هو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال المحادثات المقررة هذا الأسبوع.

وتوعدت إيران برد قاسٍ على مقتل هنية، الذي وقع أثناء زيارته لطهران نهاية الشهر الماضي، ووجهت الاتهام لإسرائيل بالوقوف وراء الحادث. في المقابل، لم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها، بينما قامت البحرية الأمريكية بنشر سفن حربية وغواصات في الشرق الأوسط لدعم الدفاعات الإسرائيلية.

وأشار مسؤول أمني إيراني كبير إلى أن إيران وحلفاءها، مثل حزب الله، سيشنون هجومًا فورًا إذا فشلت المحادثات أو إذا شعرت بأن إسرائيل تتلاعب بالعملية التفاوضية.

لم تذكر المصادر المهلة الزمنية التي ستسمح بها إيران لتقدم المحادثات قبل اتخاذ أي إجراء. وأكدت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظرًا لحساسية الموضوع، أن إيران انخرطت في حوارات مكثفة مع الدول الغربية والولايات المتحدة في الأيام الأخيرة لمناقشة سبل الرد على إسرائيل وحجمه، خاصة بعد تصاعد التوترات إثر مقتل هنية وفؤاد شكر، القيادي في حزب الله.