رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قناة لبنانية: جهات عربية طلبت من حزب الله تأجيل رده على إسرائيل إلى ما بعد 15 أغسطس

المصير

الإثنين, 12 أغسطس, 2024

12:21 م

كشفت قناة الجديد الإخبارية اللبنانية قبل يومين عن رسالة غامضة وصلت إلى قادة حزب الله من جهات عربية، والتي يبدو أنها تتعلق بتأجيل الرد على إسرائيل، في ظل التوترات التي أعقبت اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، في طهران قبل أسبوعين.

وأفادت القناة بأن المساعي الدولية قد تزايدت لخفض التصعيد العسكري في المنطقة، مشيرة إلى أن جهات عربية طلبت من حزب الله تأجيل الرد إلى ما بعد 15 أغسطس، أي بعد تاريخ بدء مفاوضات جديدة بشأن غزة، لتفادي اتهام الحزب بتعطيل المفاوضات.

وأضافت القناة أن حزب الله التزم الصمت بعد تلقي الرسالة، ولم يرد سواء بالإيجاب أو الرفض.

من جانبها، نقلت شبكة "سي إن إن" عن الاستخبارات الإسرائيلية اعتقادها بأن حزب الله قد يبدأ هجومًا في 12 أغسطس، يليه هجوم إيراني على إسرائيل بعد ساعات قليلة.

كما أفاد موقع "والا" الإسرائيلي بأن التقديرات تشير إلى أن إيران قررت تنفيذ هجوم مباشر على إسرائيل ردًا على اغتيال هنية في طهران في أواخر يوليو. وأشار الموقع إلى أن الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو الإسرائيلي قد رفعا حالة التأهب بسبب هذه التقديرات.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن إيران تقترب من اتخاذ قرار بشأن هجوم مباشر على إسرائيل، ولكن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن الرد الإيراني سيكون محدودًا ولن يؤدي إلى حرب شاملة.

في السياق ذاته، أشار مراسل موقع "أكسيوس"، باراك رافيد، إلى أن المخابرات الإسرائيلية تظن أن إيران قد تهاجم إسرائيل خلال أيام ردًا على اغتيال هنية.

من جانبه، كرر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تهديده لإيران وحزب الله، قائلًا إن أي هجوم على إسرائيل سيقابل برد قوي وبأساليب لم تستخدمها إسرائيل من قبل.