رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حسام موافي: السمنة تسبب أمراضا نفسية.. وداء الفيل سهل التشخيص.. والضغط العالي مشكلة لهذا السبب

المصير

الجمعة, 9 أغسطس, 2024

09:00 م

قال الدكتور حسام موافي إن السمنة تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، موضحًا أن موضوع السمنة يشمل 40 صفحة في الطب. وأضاف خلال تصريحات متلفزة له اليوم أن السمنة تؤثر على الفخذين والقلب والشرايين، ولها أيضًا تأثيرات نفسية.

وأشار إلى أن النشويات تلعب دورًا كبيرًا في زيادة الوزن، خاصةً للمصابين بالسكر الذين يتناولون الأنسولين، حيث يجب الالتزام بتوصيات الطبيب. كما نوه إلى أن الزيوت تشكل خطرًا أيضًا، حيث أن جرام الزيوت يحتوي على 9 سعرات حرارية، تمامًا كجرام الدهون. وخلص إلى ضرورة زيادة تناول الخضروات لمكافحة السمنة.

وأكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة، أن تشخيص ضغط الدم العالي يعد من أصعب التشخيصات الطبية، حيث يتغير مستوى الضغط 24 مرة يوميًا. وأوضح أن جهاز الهولتر يقدم نتائج دقيقة بشأن ارتفاع ضغط الدم من خلال قياس ضربات القلب لمدة تتراوح بين 24 و72 ساعة.

وأشار موافي إلى أنه قبل استخدام جهاز الهولتر، كان يتم قياس الضغط أكثر من مرة، محذرًا من قياس الضغط في الصيدليات، واصفًا إياه بأنه "جريمة مكتملة الأركان".

وأردف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن المعدل الطبيعي لمستوى الكرياتينين في الدم يتراوح بين 0.9 إلى 1.1 ملجم. وأضاف أن ثبات مستوى الكرياتينين لا يدعو للقلق، بينما ارتفاعه قد يكون مقلقًا.

وأشار إلى أن مستوى الكرياتينين الثابت لا يسبب الفشل الكلوي، في حين أن مستوى الكرياتينين المتغير قد يكون له تأثير على الكلى. وحذر موافي مرضى الكرياتينين من الصيام، سواء في رمضان أو غيره، لأن الصوم قد يؤدي إلى تفاقم الحالة ويزيد من خطر الفشل الكلوي.

وأضاف أنه يجب على المصابين بتذبذب مستوى الكرياتينين اتباع نصائح الطبيب المختص، خاصة فيما يتعلق بالنظام الغذائي.

وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، مجموعة من النصائح لتجنب تورم القدمين. أوضح أن هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تورم القدمين، منها:

- القصور الوريدي: ضعف الدورة الدموية في الأوردة.
- التهاب المفاصل الروماتويدي: التهاب مزمن في المفاصل.
- جلطات الدم في الساق: تجلط الدم الذي يؤثر على تدفق الدم.
- *فشل القلب: ضعف قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كافٍ.
- الفشل الكلوي: انخفاض قدرة الكلى على تصفية السموم.
- التليف الكبدي: تليف الكبد الذي يؤثر على وظائفه.

وأضاف موافي أن داء الفيل يمكن أن يسبب تورم القدمين، وهو قابل للتشخيص بسهولة، وكذلك الجلطات في منطقة الحوض قد تؤدي إلى تورم القدمين.