رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

في قرار صدر بليل.. الحكومة ترفع سعر أسطوانة البوتاجاز 50% بعيدا عن لجنة تسعير الوقود

أيمن نادي الحنفي

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024

09:49 ص

كتبت: نجلاء كمال 

في خطوة مفاجئة جاءت بليل، وبعيدا عن لجنة تسعير الوقود  المنوط بها مراجعة أسعار المواد البترولية بشكل دوري كل 3 شهور ، أصدر  رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قرارًا رسميًا برفع أسعار أسطوانة البوتاجاز بنسبة 50%.

وفقًا لهذا القرار، أصبح سعر الأسطوانة من المستودع 150 جنيهًا بدلا من 100 جنيه . 

نص قرار رئيس الوزراء في مادته الأولى على أن سعر أسطوانة  الغاز  سعة 12.5 كجم هو 150 جنيه من المستودع ، وسعر أسطوانة  البوتاجاز سعة 25كجم هو 200 جنيه ، طن الغاز صب 12000 جنيه.  

تأثير القرار على حركة الأسعار
ووفقا لتوقعات خبراء الاقتصاد فإن القرار الذي أصدره مدبولي ويبدأ تطبيقه من الساعة السادسة صباح  اليوم الأربعاء، سيترك تأثيرات كبيرة على حركة الأسعار في الفترة المقبلة، فمن المتوقع أن يؤدي ارتفاع سعر أسطوانة الغاز إلى زيادة في تكلفة العديد من السلع والخدمات، حيث أن الغاز يُستخدم بشكل أساسي في المنازل والمطاعم والصناعات الصغيرة.

وبما أن هذه الأنشطة تعتمد على البوتاجاز في عملها اليومي، فمن الطبيعي أن ترتفع تكاليف الإنتاج والخدمات، مما سيؤدي في النهاية إلى ارتفاع الأسعار على المستهلكين. 

اللافت للنظر وفقا الخبراء، أن هذا القرار تم اتخاذه بشكل مفاجئ وخارج إطار لجنة تسعير المحروقات، مما يثير تساؤلات حول أسباب القرار وارتباطه  بالتزامات مصر الدولية مع صندوق النقد الدولي، حيث أن لجنة تسعير المحروقات هي الجهة المخولة بتحديد أي زيادات في أسعار المواد البترولية بناءً على الأسعار العالمية للنفط وظروف السوق المحلية.

 ولكن في هذه الحالة، يبدو أن القرار جاء استجابة لضغوط صندوق النقد الدولي، الذي يشترط رفع الدعم عن الطاقة كجزء من برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع مصر.

التنفيذ الصارم لتعليمات صندوق النقد الدولي
القرار الذي اتخذته الحكومة المصرية يعكس التزامها الصارم بتنفيذ تعليمات صندوق النقد الدولي من أجل استلام دفعات جديدة من القرض المتفق عليه.

null