رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قوة الدولار تطفئ بريق الذهب عالميًا.. وخفض الفائدة يطارد الأسواق.. ما التفاصيل؟

المصير

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024

10:20 ص

تشهد الأسواق العالمية حالة من الاضطراب والتذبذب الشديد، خاصة في أسواق الذهب والدولار والنفط، منذ بداية الأسبوع الحالي. فقد تزايدت حدة هذه الاضطرابات يوم الإثنين، الذي وصفه المحللون بـ"الإثنين الأسود" بسبب الهبوط الحاد الذي شهدته البورصات.

تراجع أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب قليلاً اليوم الأربعاء، بسبب قوة الدولار الأمريكي وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية. حيث هبط الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% ليصل إلى 2385.60 دولارًا للأوقية، كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% لتسجل 2425.30 دولارًا.

وأوضح المحللون أن "انتعاش عائدات سندات الخزانة الأمريكية وقوة الدولار أسفرا عن بعض الضغوط التي دفعت أسعار الذهب للانخفاض". ورغم ذلك، قد يكون تراجع الذهب محدودًا نظرًا للتوترات المستمرة في الشرق الأوسط ومخاوف الركود العالمي، إذ تنتظر الأسواق المزيد من البيانات الاقتصادية التي ستوضح الوضع في الولايات المتحدة.

توقعات بخفض أسعار الفائدة

ارتفع مؤشر الدولار إلى 103.25، مما جعل الذهب المقوم بالدولار الأمريكي أكثر تكلفة للمشترين في الخارج. وقد عدل المتعاملون توقعاتهم بشأن خفض أسعار الفائدة بعد تقرير ضعيف عن الوظائف الأسبوع الماضي، حيث يتوقعون خفض الفائدة بنحو 105 نقاط أساس بنهاية العام.

لكن أداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة CME أظهرت أن الأسواق تتوقع الآن احتمالًا بنسبة 65% لخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، مقارنة بـ85% في التوقعات السابقة.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

فيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.1% لتصل إلى 27.0561 دولارًا للأونصة، وزاد البلاتين بنسبة 0.3% ليصل إلى 915.20 دولارًا، وصعد البلاديوم بنسبة 0.3% ليصل إلى 877.24 دولارًا.