رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد الموقف المصري من التصعيد بالمنطقة..اتهامات إسرائيلية للقاهرة بالتخلي عن اتفاقية السلام

المصير

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024

05:53 م

كتب - محمد حشمت


في تطور لافت، هاجم مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى عبر إذاعة "103Fm" الإسرائيلية مصر بسبب رفضها القاطع للمشاركة في الدفاع عن إسرائيل وصد أي هجوم صاروخي ضدها من جانب إيران وحلفائها. 

هذا الرفض أثار غضب المسؤول الإسرائيلي الذي اعتبر أن مصر تخلت عن اتفاقيات السلام وأظهرت موقفاً غير متعاون.

رفض مصر للتحالف الأمريكي

صرح المسؤول الإسرائيلي للإذاعة العبرية التابعة لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن مصر لا توافق على المشاركة في تحالف الدفاع عن إسرائيل الذي تحاول الولايات المتحدة تشكيله. 

وأكد المسؤول أن السلام مع مصر ليس سلاماً بالمعنى المعروف، بل هو مجرد اتفاقية لوقف إطلاق النار لا أكثر.

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي، الذي لم تكشف الإذاعة عن هويته: "ليس لدي أي توقعات من مصر". وأوضح أن مصر ليست مستعدة للمشاركة في التحالف الذي تحاول الولايات المتحدة تنظيمه لحماية إسرائيل من الهجوم الصاروخي، رغم أنها شاركت سابقاً في تحالفات أمريكية ضد صدام حسين وغيره.

تحذيرات مصرية من التصعيد

من جانبها، حذرت مصر كلاً من إسرائيل وإيران من التصعيد الحالي بعد اغتيال إسماعيل هنية. وأكدت أنها لن تكون جزءاً من التصعيد وستواصل جهودها للحد من التوتر في المنطقة. 

أفادت قناة i24news الإسرائيلية بأن مصر أبلغت إيران أنها ستغلق مجالها الجوي أمام أي إجراءات قد تشكل تهديداً للوضع الحالي، موضحة أن هذه الخطوة ليست عدائية تجاه إيران بل تأتي في إطار حماية مصالح مصر. 

كما أبلغت مصر إسرائيل عبر وفد أرسلته إلى القاهرة يوم السبت الماضي، أنها لن تشارك في أي وفد عسكري لصد الهجوم المتوقع على إسرائيل.