رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أسعار الأرز الأبيض تتراجع لأقل من كيلو العلف!! ونقيب الفلاحين يطالب بدعم حكومي عاجل

أيمن نادي الحنفي

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024

03:30 م

أعلن حسين عبدالرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، عن انخفاض ملحوظ في أسعار الأرز الأبيض، حيث أصبح سعر الكيلو رفيع الحبة 19 جنيهًا، مقارنةً بكيلو العلف البادي الذي يباع بـ21.5 جنيه.

وأشار أبو صدام إلى أن انخفاض الأسعار طال معظم المنتجات الزراعية في الفترة الأخيرة، رغم الارتفاع الكبير في أسعار مستلزمات الزراعة، مثل الأسمدة والمبيدات وأجرة المعدات الزراعية، فقد وصلت شيكارة سماد اليوريا (50 كجم) إلى 1000 جنيه، كما ارتفعت أسعار التقاوي والمبيدات بشكل ملحوظ.

وأضاف نقيب الفلاحين أن أسعار بعض المنتجات الزراعية قد تراجعت بشكل كبير، مما لا يغطي حتى تكلفة المحصول،  على سبيل المثال، يتراوح سعر كيلو المانجو بين 15 و30 جنيهًا، بعد أن كان يتراوح بين 50 و100 جنيه الموسم الماضي، كما انخفض سعر كيلو البصل إلى ما بين 5 و10 جنيهات بعد أن وصل في الفترة الأخيرة إلى 50 جنيهًا. 

بالإضافة إلى ذلك، تراجعت أسعار الحبوب بشكل ملحوظ، حيث يباع طن الذرة الصفراء بـ11 ألف جنيه بعد أن وصل إلى 19 ألف جنيه.

في المقابل، شهدت أسعار بعض المنتجات الزراعية، التي خرجت من يد الفلاحين إلى مخازن التجار مثل البطاطس والثوم، ارتفاعًا ملحوظًا.

وأكد أبو صدام أن عدم استقرار الأسعار وتدنيها لما دون تكلفة الإنتاج يضر بالفلاحين ويزيد الأعباء المالية عليهم، خاصةً في ظل استمرار ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة.

 وطالب الحكومة بتوفير مستلزمات الزراعة بكميات كافية وبأسعار مناسبة، والعمل على إنشاء صندوق تكافل زراعي لحماية الفلاحين من خسائر الكوارث الطبيعية. كما دعا إلى تعميم الزراعة التعاقدية على جميع المحاصيل وزيادة دعم الفلاحين مادياً ومعنوياً للحفاظ على النجاحات التي حققها القطاع الزراعي ومنع تدهوره.