رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ماذا تعرف عن القرية الظالم أهلها في القرآن؟

المصير

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024

02:52 م

تُعد قصة قوم لوط إحدى القصص العديدة التي تبرز أهمية العدل والتمسك بالقيم الأخلاقية في الحياة، وهي تُعلمنا أن الظلم والفساد لا يدومان، وأن العاقبة دائماً للمتقين والذين يسيرون على هدي الله.


ففي القرآن الكريم، هناك إشارات متعددة إلى قرى وأمم ظلمت وأهلكها الله بسبب فسادها وظلمها. من بين هذه القصص، تبرز قصة قرية قوم لوط.


قصة قوم لوط تأتي في العديد من السور القرآنية، منها سورة الحجر، الأعراف، والشعراء. كانوا يسكنون في منطقة تُسمى سدوم وعمورة. وقد اشتهر قوم لوط بممارساتهم غير الأخلاقية، والتي تشمل الفساد والشذوذ الجنسي.


نبي الله لوط عليه السلام أُرسل إليهم لدعوتهم إلى ترك ما يفعلونه من منكرات وفساد، والعودة إلى الطريق المستقيم. ورغم تحذيراته ونصائحه المتكررة، استمروا في فسادهم وتحديهم لأوامر الله. بل إنهم تآمروا على لوط ومن آمن معه وحاولوا إخراجهم من القرية.


بسبب ظلمهم وفسادهم، حلت عليهم عقوبة الله العادلة. يذكر القرآن الكريم كيف أرسل الله ملائكة إلى لوط ليبشرونه بالنجاة، وأخبروه بأن العذاب سيحل بقومه. وفي صباح يوم العذاب، أُمر لوط بالخروج من القرية مع عائلته، باستثناء زوجته التي كانت من الهالكين لأنها لم تؤمن برسالته.


القرآن الكريم يصف عقوبة قوم لوط بأن الله قلب قريتهم عاليها سافلها وأمطر عليهم حجارة من سجيل، وهو نوع من الطين المتحجر. هذه العقوبة جاءت لتكون عبرة للأمم القادمة حتى يدركوا أن الله شديد العقاب لمن يظلمون ويفسدون في الأرض.