رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لمتابعة وحدة استخلاص البوتاجاز الجديدة .. رئيس الهيئة العامة للبترول يزور شركتي النصر ومصر

المصير

الأحد, 4 أغسطس, 2024

09:23 م

في إطار استراتيجية عمل قطاع البترول لمتابعة المواقع الإنتاجية والخدمية، قام الجيولوجي علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، بزيارة مفاجئة لمنطقة السويس البترولية، شملت شركتي النصر ومصر للبترول، برفقة نوابه للتكرير والتصنيع الكيميائي محمد علي وللنقل والتوزيع المهندس أيمن عبد البديع.

خلال زيارته لشركة النصر للبترول، تابع البطل والمرافقون الموقف التنفيذي لمشروع وحدة استخلاص البوتاجاز الجديدة VRU، حيث أوضح المهندس محمد عبد الله، رئيس الشركة، أن المشروع يهدف إلى تعظيم إنتاجية البوتاجاز من تقطير المتكثفات، بقدرة إنتاجية تبلغ حوالي 320 ألف طن سنويًا، ومن المخطط بدء تجارب التشغيل في ديسمبر المقبل. كما تابع البطل تشغيل وحدة تقطير المتكثفات الجديدة CDU4، التي تبلغ طاقتها 1.2 مليون طن سنويًا من المتكثفات، مما ساهم في تعظيم إنتاج النافتا بنسبة حوالي 60% من كمية المتكثفات المكررة بالوحدة، وزيادة إنتاجية البنزين عالي الأوكتان في منطقة السويس. كما تم متابعة غرفة الطوارئ التي تضم خمس غرف تشمل غرفة مراقبة سكادا مربوطة بغرفة سكادا التكرير بالهيئة، وغرفة كاميرات مراقبة وحدات الشركة، وغرفة مراقبة 112 المرتبطة بسلاح الإشارة التابع للقوات المسلحة، وغرفة الأمن السيبراني، وغرفة مكافحة الحرائق.

أكد البطل على أهمية المشروعات الجديدة في استدامة تأمين احتياجات السوق المحلي وقطاعات الدولة الاقتصادية من المنتجات البترولية، مشددًا على أهمية الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة.

بعد ذلك، انتقل البطل ومرافقوه إلى شركة مصر للبترول بالسويس، حيث استمعوا إلى شرح من المهندس أحمد سليمان، مدير عام منطقة السويس بالشركة، حول أعمال تحديث وتطوير شبكة الإنذار والإطفاء بمستودع مصر للبترول، بما في ذلك تحديث الشبكة الداخلية والخزانات، وتطوير وتأهيل المستودع، وتركيب نظام كاميرات مراقبة. وأوضح البطل أهمية الاستمرار في تطبيق التحول الرقمي في كافة الأنشطة البترولية، خاصة منظومة نقل وتداول المنتجات البترولية، لدوره الفعال في إحكام الرقابة وتحديد احتياجات السوق الفعلية من الوقود.