رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

طارق الشناوي لـ"المصير": مناقشة قضية الإلحاد من واجبات الدراما.. وانطباع الجمهور عن إبراهيم عيسي أمر مرفوض

أسماء مدحت

السبت, 3 أغسطس, 2024

09:33 م

أعرب الناقد الفني، طارق الشناوي، عن استغرابه من الهجوم الشديد الذي تعرض له فيلم "الملحد" قبل عرضه، مؤكدًا أن هذا السلوك قد أصبح أمرًا معتادًا في عالمنا العربي.

وقال طارق الشناوي في تصريح خاص لـ"المصير": "أكبر خطأ نرتكبه هو حكمنا على الأعمال قبل عرضها، وكثيرًا من المرات نقع في نفس الخطأ وهو أن ننتقد عمل فني قبل أن نراه".

وأضاف الشناوي: "إن الكراهية أو الانطباع المسبق عن مؤلف العمل، الكاتب إبراهيم عيسى قد يدفع البعض للهجوم عليه دون وجه حق، وهذا أمر مرفوض تمامًا".

وأكد الشناوي أن الهجوم على الفيلم قد يساهم في زيادة الدعاية له، ولكن نجاح أي عمل فني يعتمد في المقام الأول على جودته الفنية وقوة نجومه.

واختتم الشناوي تصريحاته بالقول إن مناقشة قضايا مثل الإلحاد هي من واجبات الدراما، وأن الفن بشكل عام يجب أن يكون حريًا بالتعبير عن جميع الآراء والأفكار.


وكان قد بدأ تصوير فيلم "الملحد" في عام 2021 تحت إدارة المخرج محمد العدل وتأليف الكاتب إبراهيم عيسي، وتعرض الفيلم لعدة أزمات حينها أدت إلى تأجيله عده مرات، وكان أبرزها انسحاب الفنان الراحل مصطفى درويش عن العمل، والذي أعلن عنه عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن "درويش" عن قراره بالانسحاب من الفيلم بسبب خلافات مع مؤلف القصة إبراهيم عيسي، حيث انتقد درويش أفكار عيسي واعتبرها "حرباً ممنهجة ضد الدين"، رافضاً أن يكون جزءاً من هذا العمل.

ويدور فيلم "الملحد" حول قضية الإلحاد وانتشارها بين الشباب وتأثيرها على المجتمع، ويضم الفيلم نخبة من النجوم، أبرزهم أحمد حاتم، شيرين رضا، محمود حميدة، نجلاء بدر، صابرين، حسين فهمي، تارا عماد، والراحل مصطفى درويش، والفيلم إنتاج الفيلم أحمد السبكي للإنتاج الفني.

وفي وقت سابق، أعلن المخرج محمد العدل أن فيلم "الملحد" سيعرض في دور السينما العربية في 14 أغسطس المقبل ونشر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" البوستر الترويجي لفيلم الملحد وعلق: "بعد شد وجذب ومعاناة لمدة 3 سنين، أخيرًا الفيلم هيتعرض 14 أغسطس إن شاء الله".