رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

من هو حارس هنية الشخصي الذي استشهد معه؟

المصير

الخميس, 1 أغسطس, 2024

11:09 ص

تصدر اسم حارس الراحل إسماعيل هنية الشخصي، وسيم أبو شعبان، عناوين الأخبار بعد مقتله في عملية طهران يوم الأربعاء. ووسيم أبو شعبان كان مرافقًا لهنية وقد استشهد معه خلال الهجوم.

نشرت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس صورة لأبو شعبان، الذي كان أحد مقاتلي وحدة «النخبة» التابعة لـ«كتائب عز الدين القسام»، الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة، وأحد أعضاء الوفد المرافق لهنية منذ سنوات.

من هو وسيم أبو شعبان؟

وسيم أبو شعبان، المولود في غزة عام 1988، درس الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية بالقطاع وحصل على شهادة البكالوريوس. كان متزوجًا ولديه أربعة أبناء: ولدان وبنتان. عرف عنه شجاعته وأخلاقه الحميدة وفقًا لما وصفه أصدقاؤه وعائلته.

أبو شعبان، الملقب بـ«أبو أنس»، كان ضمن مقاتلي النخبة القسامية في كتيبة «تل الهوا». عمل مرافقًا للقيادي السابق في حماس ووزير الداخلية الفلسطيني السابق الراحل سعيد صيام، قبل أن يتولى مهمة مرافقة هنية في زياراته الخارجية.

قال سكان قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر 2023، على منصات التواصل الاجتماعي، إن أبو شعبان كان يتمنى الشهادة في القطاع، ولكن تم تعيينه في فريق الحماية الشخصية لهنية في الخارج بسبب قدراته وكفاءته. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع هنية وأبو شعبان والقيادي في حماس، صالح العاروري، الذي اغتيل بدوره في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل نحو سبعة أشهر.

سيُوارى جثمان أبو شعبان الثرى في جنازة تنطلق يوم غدٍ (الخميس) من العاصمة الإيرانية طهران مع جثمان هنية، بحضور شعبي وفصائلي ومشاركة قيادات عربية وإسلامية، قبل نقلهما إلى العاصمة القطرية، الدوحة، عصر غد. ستُقام صلاة الجنازة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب عقب صلاة الجمعة، وبعدها سيتم دفنهما في مقبرة الإمام المؤسس بلوسيل.

وأفادت مصادر إيرانية بأن "اغتيال هنية تم بصاروخ موجه نحو جسده مباشرة"، مما أدى إلى مقتل أبو شعبان أيضًا.