رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مخاطر حرارة الصيف على كبار السن

المصير

الأربعاء, 31 يوليو, 2024

06:58 م


تشكل حرارة الصيف العالية تهديداً جدياً على صحة كبار السن، الذين يعتبرون من الفئات الأكثر ضعفاً وتأثراً بارتفاع درجات الحرارة. يمكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة إلى مجموعة من المخاطر الصحية الخطيرة على هذه الفئة العمرية، مما يتطلب اتخاذ تدابير وقائية لتجنب المضاعفات الصحية.

الإجهاد الحراري والجفاف

يعتبر الإجهاد الحراري أحد أبرز المخاطر التي تواجه كبار السن خلال فصل الصيف. يحدث الإجهاد الحراري عندما يفقد الجسم قدرته على تنظيم درجة حرارته بشكل فعال، مما يؤدي إلى ارتفاعها بشكل مفرط. يمكن أن يتسبب ذلك في حالات دوار، إعياء، وغثيان، وقد يتطور إلى حالات أكثر خطورة مثل الإنهاك الحراري أو ضربة الشمس. كما أن الجفاف يعتبر مشكلة شائعة لدى كبار السن، إذ يمكن أن يفقد الجسم السوائل بسرعة دون أن يشعر الشخص بالعطش، مما يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات صحية.

الأمراض المزمنة وتفاقمها

كبار السن غالباً ما يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، السكري، وأمراض الجهاز التنفسي. تؤدي حرارة الصيف المرتفعة إلى تفاقم هذه الحالات، حيث يمكن أن تتسبب في زيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر حدوث أزمات قلبية أو سكتات دماغية. كما أن مرضى الجهاز التنفسي يمكن أن يواجهوا صعوبة في التنفس بسبب الهواء الحار والجاف.

نصائح وقائية

للحد من مخاطر حرارة الصيف على كبار السن، من المهم اتباع بعض النصائح الوقائية. يجب على كبار السن البقاء في أماكن مكيفة الهواء قدر الإمكان، وتجنب الخروج في أوقات الذروة الحرارية. من الضروري أيضاً شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة، واستخدام واقيات الشمس. يجب مراقبة الحالة الصحية باستمرار والاتصال بالطبيب في حال ظهور أي أعراض غير معتادة.